مدرسة أوبا - ما هي اوبا تعلم الثانوي الدولي البريطاني

تعلم الثانوي الدولي البريطاني

تعلم الثانوي الدولي البريطاني

يرتكز عمل القسم الأكاديمي لمدرسة أوبا الإلكترونية على توفير دراسة الثانوي الدولي البريطاني عن بعد عبر الإنترنت لكل فرد مهما كان عمره يطمح لإكمال تعليمه وتحضير نفسه أكاديمياً من خلال دراسة ونيل شهادة الثانوي الدولي وتلبية معايير الدخول الى أفضل الجامعات البريطانية.  

يوفر القسم الأكاديمي في مدرسة أوبا الإلكترونية بشكل أساسي دراسة مراحل الثانوي الدولي البريطاني التي تشمل ما يلي:

-الثانوي العام الدولي البريطاني.

-الثانوي المتقدم الدولي.

حيث أن الثانوي العام الدولي يُمكن الطالب بعد النجاح من تلبية شروط الإلتحاق المباشر إلى سنة تأسيسية جامعية بينما أن الثانوي المتقدم الدولي يمكن الطالب من الإلتحاق إلى سنة أولى جامعية في أفضل الجامعات البريطانية المرموقة في كافة الإختصاصات.

لمحة عن نشأة التعليم الأكاديمي البريطاني

من المعروف عن التعليم الأكاديمي البريطاني بأنه من أول من أسس ما نعرفه الآن بالمدارس التقليدية والمناهج الدراسية لمستويات الابتدائي إلى الثانوي وكان قد أخذ التعليم المدرسي شكله الرسمي والتعليم الإلزامي في إنجلترا في السنوات ما بين عام 1870 و1880 وذلك أيضاً ينطبق على إنشاء ما نعرفه الآن بالجامعات التقليدية ويُخص بالذكر جامعة أوكسفورد التي تأسست في عام 1096 وجامعة كامبريدج التي تأسست في عام 1209 والتين يتربعان حتى يومنا هذا على عرش أفضل وأوائل الجامعات في العالم. وبناء على ذلك فإن التعليم الأكاديمي البريطاني هو ذاتي النشأة والتطوير وهو معيار للجودة في التعليم ولذاك فإن الكثير من الدول حول العالم إستعانة بمناهجه وخبراته لتأسيس مناهجها التعليمية ولاسيما المدرسية منها لمرحلة الثانوي.  

ما يميز التعليم البريطاني الثانوي الدولي؟

من أهم مميزات التعليم البريطاني هو المرونة في إنتقاء المواد الدراسية وحصرها قصراً في المواد المتعلقة في الإختصاص الذي يخطط الطالب لدراسته في الجامعة لاحقاً بحيث أن الطالب لا يحتاج إلى دراسة مواد في مرحلة الثانوي لا يحتاجها ولا تشكل له مرحلة تأسيسية للإختصاص الجامعي الذي يود دراسته لاحقاً. على سبيل المثال، لدراسة أي فرع من فروع الهندسة تتطلب أكثر الجامعات في بريطانية أن يكون الطالب قد قام بنجاح بدراسة 3 مواد فقط من الثانوي المتقدم البريطاني او 5 مواد من الثانوي العام البريطاني لتلبية معايير القبول في جامعاتها بشرط أساسي أن تكون الرياضيات والفيزياء من ضمن تلك المواد بما أنهما المادتين الأساسيتين لدراسة الهندسة. أيضاً مثالاً أخر، لدراسة الطب تشترط أكثر الجامعات في بريطانية أن يكون الطالب قد قام بنجاح بدراسة 3 مواد فقط من الثانوي المتقدم البريطاني او 5 مواد من الثانوي العام البريطاني لتلبية معايير القبول في جامعاتها بشرط أساسي أن تكون مادة الأحياء والكيمياء من ضمن تلك المواد بما أنهما المادتين الأساسيتين لدراسة الطب. مما يعني أن دراسة الثانوي البريطاني لا تستلزم إثقال الطالب بدراسة أكثر من 3 إلى 5 مواد مما يعطي الطالب فرصة أكبر للتركيز وفهم المواد بشكل معمق والإبداع لاحقاً في الجامعة وسوق العمل في الإختصاص الذي إختاره.

يمكنك معرفة المزيد بزيارة صفحتنا الإلكترونية "إختيار المسار الأكاديمي المناسب لك" والموجودة على هذا الموقع. ام فيما يلي فنستعرض في الجدول الآتي المراحل المتتالية للتعليم المدرسي البريطاني وايضاً بشكل تقريبي المستويات النظيرة لها من المراحل المدرسية المعروفة في سلم التعليم حول العالم ولاسيما الدول العربية. 

لماذا أوبا

ما يميز مدرسة أوبا الالكترونية، ان جميع الدورات مكونة من فيديوهات تعليمية مصممة بعناية من اساتذة مختصين وذوي خبرة. ذلك يعني أنك ستتمكن من مشاهدة الفيديوهات التعليمية وسماع الشرح قدر ما تشاء وفِي اَي وقت الى ان تفهم الدرس. ذلك بالإضافة إلى الصفوف المباشرة الإفتراضية على الإنترنت مع الأساتذة والطلاب الزملاء في نفس الدورة الدراسية.

 

مسؤولية مدرسة أوبا

مسؤولية مدرسة أوبا هي تدريس الطالب المنتسب في دوراتها وإعطائه كامل الدعم المستطاع والإرشاد بينما مسؤولية الطالب هي الإلتزام بالدراسة ضمن جدول وخطة دراسية محدده يضعها هو عند بداية دراسته، وأيضاً من مسؤولية الطالب في نهاية الدورة التوجه الى المجلس الثقافي البريطاني في بلد إقامته للتقدم للإمتحانات الرسمية في المواد الدراسية التي أنها دراسته بها معنا والتي يرغب في التقديم على إمتحاناتها حيث يقوم المجلس الثقافي البريطاني بدوره بدور الوسيط بينك وبين الجهة المانحة للشهادات في بريطانية (الهيئة المُمتحنة) وترفع طلب إليها ومن ثم تجهز لك قاعة الإمتحانات في حرم المجلس الثقافي البريطاني وتأمن لك المناخ المناسب خلال الإمتحان التي يشرف على نزاهته المجلس الثقافي البريطاني نفسه، وعند إنتهاء الوقت المخصص للإمتحان تجمع منك أوراق الإمتحان والحلول التي قد قمت بها و ترسل الى الجهة المانحة في بريطانية (الهيئة المُمتحنة) لتقوم بدوها بتصحيح أوراق إمتحاناتك وإصدار وإرسال سجل علاماتك والشهادة المصدقتان منها إلى المجلس الثقافي البريطاني في بلدك الذي بدورة سيتواصل معك لتسليمك شهاداتك. بالإضافة الى تصديق شهادتك من الجهة المانحة من بريطانيا يمكنك أيضاً طلب تصديق إضافي من المجلس الثقافي البريطاني في بلد إقامتك إن كنت تود ذلك.

 

الدورات التحضيرية للطلاب الجدد قبل بدأ دراسة الثانوي الدولي

لقد صممت مدرسة أوبا الإلكترونية دورات تحضيرية لتجهيز الطلاب الجدد قبل البدء بدورات الثانوي الدولي وذلك كي تأمن أسلس طريقة ممكنة للطلاب الكبار للبدء في المناهج المقررة. تحديداً سيتوفر لكل طالب جديد دورات خاصة سريعة ومركزة بالرياضيات من المستوى الموازي للأول إعدادي الى المستوى الموازي الى الثالث إعدادي والتي سيتعرف الطالب من خلالها تدريجياً الى بعض مصطلحات اللغة الإنجليزية للرياضيات. دراسة دورات الرياضيات التحضيرية سيسهل كثيراً على الطالب البدء بدورات الثانوي الدولي ليس فقط بالرياضيات ولكن سيسهل عليه البدء بدورات الفيزياء والكيمياء والأحياء وأي مادة أخرى يحتاج مقررها خلفية وبعض المهارات بالرياضيات.

هنا نتمنى من القراء الكرام كباراً كنتم أو من أي فئة عمرية وبالأخص الذين يفكرون في إكمال علمهم ولكن مترددون بسبب ما يحكى عن صعوبة الرياضيات، نشدد بأن لا داعي للتوجس من دراسة الرياضيات وعدم الإعتماد على أي خبرة من الماضي لم تكن موفقة في دراسة الرياضيات لأنك على الأرجح أو الأشخاص المتوجسون الذين لم يبلو حسناً في الماضي في الرياضيات ليس لهم ذنب في ذلك ولكن وضعتهم ظروف مختلفة في هذا الوضع. نذكر من هذه الظروف الأسباب التالية:

   1- عدم توفر طريقة التدريس التدريجي من الألف الى الياء في الرياضيات والقيام بالقفز مراحل بالدروس مما يسبب للتلميذ الإرتباك وعدم الأهلية الكاملة لمواجهة دروس جديدة هي في الحقيقة سهلة ولكن تعتمد على دروس أخرى لم يتم تزويدها للطالب من قبل في المستويات الدراسية السابقة. فلا يمكن لأي إنسان أن يقفز من على السلم من الدرجة الأولى الى الدرجة الثالثة بدون أن يمر بالدرجة الثانية وإلا فسيشكل ذلك صعوبة وبالأخص إن كبرت درجات الفراغ فستكون المثابرة غاية في الصعوبة.   

   2- عدم توافر الموهبة أو عدم بذل المجهود الكافي من أُستاذ المادة في توصيل الأفكار الجديدة من المهج المقرر في الرياضيات للطلاب او تسهيل المبادئ الجديدة منها على الطالب التي تبدو معقدة. لحسن الحظ أكثر الأساتذة في المدارس في وقتنا الحالي هم من الأكثر موهبة والذكاء والكفاءة في التدريس ولكن لا يخلو الأمر من الاستثنائيات حيث ينتهي المطاف بدفع الثمن من الطالب بأداء متدني في مادة الرياضيات.

   3-السبب التالي هو جودة ونوعية محتوى الكتاب المقرر في الرياضيات. فلكل كتاب رياضيات مُؤلف ولكل مُؤلف طريقة خاصة في الكتابة مبنية على وحيه الخاص في التخيل وإيمانه الخاص خلال كتابة محتوى الكتاب، ولكن مهلاً، فالمؤلفين هم بشر وذلك يعني أن هنالك تباين إجباري في أداء الكتابة والمقدرة على توصيل الأفكار بسلاسة وهنالك فرق بين أُستاذ ذكي في إستيعاب الأفكار وأُستاذ آخر ذكي في شرح وتوصيل الأفكار، ولربما يحق السؤال هنا ما ممكن أن يكون الوضع إن كان كتاب المقرر الإجباري لم يكتب بطريقة سلسة من مؤلف ماهر وموهوب، ذلك قد يعني تورط الطالب بالدراسة الإجبارية من ذلك الكتاب ذو المحتوى الضعيف والطريقة الغير جيدة لإيصال العلم والمعرفة المطلوبين في الرياضيات للطالب. لربما يكفي زيارة موقع أمازون الإلكتروني والبحث على سبيل المثال عن أي كتاب في الرياضيات لمستوى الثانوي العام، فستجد فور نقرك على زر البحث عشرات الكتب بفارق شاسعاً بعدد التقييم من المشتريين حيث يبين عدد النجوم من 1 الى 5 للكتاب تقييم الكتاب مع الأفضلية للخمس نجوم والأسوء نجمة واحدة وذلك دليل قاطع على إختلاف قوة الكُتب وسهولة فهمها بناء على مدى مهارة وموهبة مؤلف الكتاب.  

 

 المرحلة الثانوية وما يعادلهما في النظام البريطاني

 فيما يلي فنستعرض في الجدول الآتي المراحل المتتالية للتعليم المدرسي البريطاني وايضاً بشكل تقريبي المستويات النظيرة لها من المراحل المدرسية المعروفة في سلم التعليم حول العالم ولاسيما الدول العربية.