دراسة الثانوي المتقدم الدولي البريطاني عن بُعد

أُدرس شهادة الثانوي المتقدم الدولي معنا (International A-level)

إن مستوى شهادة الثانوي المتقدم الدولي (International A-level) هي أعلى مستوى على سُلم التعليم المدرسي في بريطانية كما يبين الرسم البياني في القسم التالي، ويتم تدريسها عادة على مدة سنتين، وتؤهل الطلاب الذين درسوا بنجاح في ثلاث مواد مختلفة على حد أقل من الدخول مباشرة إلى سنة أولى جامعية إن كانت علاماتهم جيدة وقد إستوف المتقدم شروط الجامعة الأخرى. فعلى الرغم من أن الطالب يمكنه دراسة خمس مواد من الثانوي العام الدولي البريطاني (International GCSE) للقبول في سنة تأسيسية جامعية في بريطانية، ولكن البعض يُفضل مواصلة التعليم المدرسي من خلال التدرج بعد الثانوي العام الدولي بدراسة ثلاث مواد من الثانوي المتقدم الدولي والدخول مباشرة إلى سنة أولى جامعية وليس إلى سنة تأسيسية كما يبين الرسم البياني في القسم التالي. 

يتألف مستوى الثانوي المتقدم الدولي من مستويين، المستوى الثانوي المتقدّم التكميلي (International AS-Level) ومن بعدها المستوى الثانوي المتقدّم الدولي (International A2-level) وعادتاً يسميان سوياً بالثانوي المتقدّم الدولي (International A-level)، وعادة ما يتم درسهما في حوالي 9 إلى 12 شهرا متوقفاً على مدى تكريس الطالب للوقت الكافي للدراسة وأيضاً يعتمد على عدد المواد التي سيدرسها الطالب سويتاً بالتوازي. كل من المستويات يحتوي على كمية معينة من الوحدات الدراسية، على سبيل المثال، مادة الفيزياء في الثانوي المتقدّم التكميلي (International AS-Level)، كما هو مبين في الجدول أدناه، في السنة الأولى، يدرس طالب مستوى في الثانوي المتقدّم التكميلي (International AS-Level) الذي يتألف من وحدتين ويدرس الطالب الوحدتان عادة خلال 9-12 شهر، وعند الإنتهاء من دراسة المستويين يُمكن للطالب الخضوع للإمتحان الرسمي في المجلس الثقافي البريطاني في البلد الذي يقيم فيه. عند إجتياز إمتحانات الثانوي المتقدّم التكميلي (International AS-Level) يُصبح بإمكان الطالب دراسة المستوى الثانوي المتقدّم الدولي (International A2-level) في مدة تتراوح بين 9 إلى 12 شهرا أخرى حيث يُمكن في نهاية المطاف الخضوع للإمتحان، وعند إجتياز إمتحان الثانوي المتقدّم الدولي (International A2-level) بنجاح سوف يتمكن الطالب من الحصول على شهادة الثانوي المتقدم الدولي (International A-level) في كل مادة درسها وبشكل مستقل.

عناصر المستوى الثانوي المتقدّم (International A-level)

عادة ما يختار الطلاب دراسة 3 مواد من مستوى الثانوي المتقدم ذات صلة بالإختصاص الجامعي الذي يرغبون في دراسته مستقبلاً، على سبيل المثال، للحصول على القبول في الجامعة لإختصاص الهندسة، يحتاج الطالب لدراسة 3 مواد متعلقة بالهندسة من مستوى الشهادة الدولية للمستوى الثانوي المتقدم مثل الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء أو أي موضوع آخر يكون له علاقة بالهندسة.  

1) المستوى الثانوي المتقدّم التكميلي الدولي (International AS-level)

كما ذكر في السابق، يتألف المستوى الثانوي المتقدم الدولي (International A-level) من مستويين، المستوى الثانوي المتقدّم التكميلي الدولي (International AS-level) والمستوى الثانوي المتقدّم الدولي (International A2-level) حيث أن مرحلة المستوى الثانوي التكميلي المتقدّم الدولي تأتي بعد مرحلة الثانوي العام الدولي مباشرة في سلم التدرج الدراسي وهي المرحلة الأولى من شهادة الثانوي المتقدم الدولي البريطاني كما يبين الشكل البياني في الأعلى.

وهنا يُمكن الإشارة بأنّ المستوى الثانوي المتقدّم التكميلي (International AS-Level) هو مؤهل مُستقل ويُمكن للطالب أن يحصل على شهادة هذا المستوى بشكل مستقل في حال لم يشأ الطالب إستكمال دراسة كامل مرحلة الثانوي المتقدم الدولي (International A-level)، ولكن هذا المستوى يؤهل الطالب المتقدم بطلب دخول للسنة التأسيسية وليس السنة الاولى الجامعية مباشرة. على سبيل المثال، للطالب الذي نجح في مادة واحدة في المستوى الثانوي المتقدّم التكميلي (International AS-level)، بالإضافة إلى النجاح في أربع مواد من الثانوي العام الدولي (International GCSE) يمكن أن يكون له مزيداً من الفرص ليقبل في السنة التأسيسية في الجامعات البريطانية أكثر من إن كان الطلب يشمل خمس مواد من الثانوي العام الدولي (International GCSE) بدون شهادة أي مادة من المستوى الثانوي المتقدّم التكميلي (International AS-level).

يلفت الإنتباه بأن إمتحانات المستوى الثانوية المتقدم التكميلي (International AS-level) عادة ما تجري في المجلس الثقافي البريطاني مرتين في السنة في جميع الدول، تحديداً في يناير ويونيو من كل عام، وهذا ما يجعلها مثالية للتعلم عن بعد.

2) المستوى الثانوي المتقدّم الدولي (ِInternational A2-level)

ان المستوى الثانوي المتقدم (A2-level) هو الجزء الثاني والاخير من مستوى الشهادة الدولية للمستوى الثانوي المتقدم الدولية ((A-level.  إنّ دراسة ثلاثة مواد من المستوى الثانوي المتقدّم يمنح الدخول المباشر إلى سنة أولى جامعية خلافا للشهادة الثانوية الدولية العامة للتعليم البريطاني (International GCSE) والتي تمكن الطالب من الدخول فقط إلى السنة التأسيسية الجامعية. المستوى A2-level يأخذ نفس المدة كما المستوى AS-level أي بين 9-12 شهرا، حيث عند الانتهاء يخضع الطالب لامتحانات رسمية في المجلس الثقافي البريطاني إما في يونيو أو يناير من كل عام، وهذا يعني أن هناك فرصتان كل عام لأخذ الامتحان، وبالتالي إذا كنت تظن أنك لست مستعد بشكل كافي للخضوع للامتحانات في يناير يمكنك تأجيل الامتحان الى يونيو من العام نفسه. وبخلاف المدرسة، لا حاجة للطالب الخاص (private candidate) هنا بأخذ أي إمتحانات رسمية خلال الدراسة حيث تقتصر الدورة على الامتحان الرسمي في يناير او يونيو من كل عام، وهذا يعني أن علامات الامتحان النهائي هيه 100٪ تأتي تماما من الامتحان الذي سيخضع له الطالب في المجلس الثقافي البريطاني.

للتواصل مع المجلس الثقافي البريطاني من أجل التقدم للامتحانات، يجب أن تعرّف عن نفسك كمرشح خاص (private candidate) حتى يتمكّن موظفين المجلس البريطاني من تحديد أية استمارة عليك تعبئتها. على الطالب أن يتقدم بطلب لامتحانات AS-level  او A2-level إلى المجلس الثقافي البريطاني قبل  خمسة او ستة أشهر على الأقل من يوم الامتحان، وهذا يعني إذا كنت ترغب في الخضوع لامتحانات يونيو فيجب البدء بالتواصل مع المجلس الثقافي البريطاني من البلد الذي تقيم فيه في أوائل شهر يناير من العام نفسه، في حين إذا كنت تخطط للجلوس للامتحانات الخاصة بك في يناير فعليك البدء بالتواصل مع المجلس الثقافي البريطاني في يوليو من العام السابق.

 نلفت الانتباه ان مؤهل مستوى الشهادة الدولية الثانوي المتقدم (International A-level) يعادل مستوى الشهادة الثانوي المتقدم (A-level) الذي يدرس في المملكة المتّحدة حيث يحتوي هذان المستويان على محتوى مماثل لدرجة كبيرة ولذلك فإنّ الجامعات البريطانية تتعامل مع الاثنين عل شكل انهما متساويان القيمة التعليمية. بل ما قد يتميّز به International A-level هو مرونته التي يسمح لفرصة اخذ الامتحان نفسه في أيا من المرتين في السنة والتي تُجرى عادة في شهري يناير ويونيو، حيث يعطي هذا الخيار فرص أكثر والمزيد من مرونة للطلاب عند التقدم إلى الجامعات البريطانية والدولية او في بريطانية. 

الفرق بين مستوى الثانوي المتقدم الدولي (International A-level) والبكالوريا الدولية (IB)

إنّ مستوى الشهادة الدولية للمستوى الثانوي المتقدم (International A-level) الدولي والبكالوريا الدولية على حد سواء هما طريقتان لإظهار ان الطالب أكمل دراسة المرحلة الثانوية، ويُستخدم أيا من الاثنين على حد سواء لتأهيل الطالب للالتحاق بالجامعة. بشكل عام، يمكن اعتبار البكالوريا الدولية (IB) إعدادا جيدا للمرشحين الذين يرغبون في دراسة العلوم الإنسانية متعددة التخصصات، في حين أن الطلاب الذين يرغبون في التخصص في علم معين قد تجد أن التركيز في ثلاث مستويات من الثانوي المتقدم A-level) International) تعدّهم بشكل مركز وأفضل لشهادة في مواد الاختصاص بشكل مكثّف والمتعلقة مباشرة بالاختصاص الذي يطمح لدراسته في الجامعة. يمكنك ايجاد معلومات أكثر بالبحث على الانترنت عن نفس الموضوع، على سبيل المثال موقع جامعة أوكسفورد البريطانية (Oxford University) والتي تعدّ من أفضل جامعات العالم، حيث يمكنك قراءة الاقتباس التالي عن نفس الموضوع والذي يتطابق الى ما أُشير اليه اعلاه. 

 

 

عدد المواد التي يوصى بدراستها والإمتحان بها من الثانوي المتقدم الدولي (International A-level)

يتساءل العديد من الطلاب عن عدد المواد التي يجب دراستها من الثانوي المتقدم الدولي (International A-level) التي يجب دراستها، خاصة وأن العديد من الطلاب الذين يشتركون في دوراتنا يأتون من بلدان مختلفة حيث المواد الإجبارية للدراسة والنجاح خلال المرحلة الثانوية تصل إلى ما بين العشرة والثلاثة عشر مادة إلزامية يجب دراستها جميعاها بشكل متزامن في نفس السنة وجميعها إلزامية النجاح لكي ينجح الطالب في شهادة الثانوية وأيضاً كشرط للحصول على القبول الجامعي. ولكن هذا الموضوع مختلف مع الثانوي المتقدم الدولي البريطاني (International A-level) والجامعات البريطانية في بريطانيا حيث أن مُعظم الجامعات البريطانية تقبل طلبات الطلاب لأي إختصاص جامعي الذين قد درسوا ونجحو في ثلاث مواد مختلفة ذات علاقة باختصاص الجامعي الذي يودون دراسته بإستثناء إختصاص الطب فهذا الإختصاص يتطلب أن يكون قد نجح الطالب في أربعة مواد من الثانوي المتقدم الدولي ذات علاقة بالإختصاص، بعبارة أخرى إنّ الجامعات البريطانية في بريطانية تطلب من طلاب الثانوي المتقدم الدولي البريطاني بأن يكون قد نجح في ثلاثة مواد في مستوى الثانوي المتقدم الدولي ليأمن مقعده الجامعي في أي إختصاص ذا علاقة بمواد الثانوي المتقدم التي درسها.