مدرسة أوبا - التعليم البريطاني لأســئلة الأكثر تداولاً

الأسئلة الأكثر تداولاً

عن مصداقية المؤهلات

ما هي شهادة الثانوي العام الدولي البريطاني International GCSE؟

يُطلق على شهادة الثانوي العام الدولي البريطانيIGCSE ، وهي تعني الشهادة العامة الدولية للتعليم الثانوي. يدرس معظم الطلاب في بريطانيا شهادة الثانوية العامة GCSE بينما يتم وصف النسخة الدولية من شهادة الثانوية العامة IGCSE على أنها النسخة الدولية من النسخة المحلية، ومع ذلك، فهي متاحة أيضًا للطلاب الذين يعيشون في بريطانيا حيث يتم تدريسها في الغالب في المدارس الخاصة البريطانية. تعتبر معظم الجامعات البريطانية شهادة الثانوية العامة الدولية IGCSE مؤهلاً مكافئًا لامتحان الشهادة العامة للتعليم الثانوي IGCSE نظرًا لأن مستوى المناهج الدراسية لكلا الشهادتين لهما نفس النوعية ولهما اوجه تشابه كبيرة من ناحية المنهج العلمي ولكن مع تركيز أكبر للطبعة الدولية IGCSE على الطابع الدولي بدلا من المحلي في بعض مواضيع المنهج. تقبل معظم الجامعات البريطانية طلبات الطلاب للدخول المباشر إلى سنة جامعية تأسيسية للطالب الحاصل على شهادة الثانوي العام الدولي IGCSE الناجح في 5 مواد مختلفة بعلامات جيدة تفي بمتطلبات القبول.

ما هي شهادة الثانوي المتقدم الدولي البريطاني International A-level؟

بالنسبة للمستوى الثانوي المتقدم الدولي البريطاني، فهو يمثل النسخة الدولية للثانوي المتقدم المحلي في بريطانية. المستوى الثانوي المتقدم الدولي البريطاني هو مرحلة متقدمة من التعليم الثانوي والتي عادة ما تأتي بعد الانتهاء من شهادة الثانوي العام الدولي  IGCSEوهو مصمم للطلاب المقيمين خارج بريطانيا، ولكنه متاح أيضًا للطلاب الذين يعيشون في بريطانيا حيث يتم تدريسها في الغالب في المدارس الخاصة البريطانية. تعتبر معظم الجامعات البريطانية المستوى الثانوي المتقدم الدولي International A-level على أنه مؤهل مكافئ للمستوى الثانوي المتقدم المحلي الي يدرس في بريطانيا حيث أن مستوى المناهج الدراسية لكلا المؤهلان هما من ذات النوعية ولهما اوجه تشابه كبيرة من ناحية المنهج العلمي ولكن مع تركيز أكبر للطبعة الدولية International A-level على الطابع الدولي بدلا من المحلي في بعض مواضيع المنهج. تقبل معظم الجامعات البريطانية طلبات الطلاب للدخول المباشر إلى سنة جامعية أولى للطالب الحاصل على شهادة الثانوي المتقدم الدولي International A-level  الناجح في 3 مواد مختلفة بعلامات جيدة تفي بمتطلبات القبول.

 

هل هناك شهادة رسمية بعلاماتي عند انتهاء الدورة؟

بعد تقديمك للإمتحان في المجلس الثقافي البريطاني يقوم المجلس بإرسال أوراق إمتحاناتك إلى الهيئة الفاحصة (أسم مرادف للجهة المانحة للشهادات) في بريطانيا من أجل تقييمها وتحديد العلامات. سوف يحتاج إصدار الشهادة الرسمية لبعض الوقت بحيث من الممكن أن تمتد الفترة إلى شهرين بعد خضوعك للإمتحانات ثم ترسل إلى نفس المكان الذي أجريت فيه الإمتحان، أي في المجلس الثقافي البريطاني في بلد إقامتك.

من هي الجهة المانحة للشهادات؟

الجهة المانحة هي المسؤولة عن إصدار الشهادات وتُسمى أيضًا مجلس الاختبار، مثل Pearson-Edexcel و Cambridge International، وكلاهما تصدران الاختبارات الرسمية للمواد الدراسية، وتقوم بتصليح اوراق إجابات الإمتحانات للطلاب، وتُصدر شهادات الثانوي الدولي للطلاب وتقوم بإرسالها لهم لإستلامها من المكان الذي أجريت به الإختبارات، في هذه الحالة إما إلى مركز الإختبارات المعتمد أو المجلس الثقافي البريطاني في بلد إقامتك

هل توصلني دورات مدرسة أوبا إلى مؤهلات معترف بها؟


نعم، إن جميع دوراتنا توصلك إلى مؤهلات بريطانية معترف بها عالميا. يتوجب التذكير اننا مثل أية مدرسة في بريطانيا حيث إن المدارس غير مخولة بحد ذاتها لإصدار أية شهادات أو مؤهلات للطلاب. فدور المدارس في بريطانيا يتوقف على تدريس الطلاب المنهج المقرر من الهيئة المانحة الرسمية للشهادات، والذي يُمكن الطالب من تحضير نفسه للخضوع لامتحانات الهيئة المانحة نفسها في نهاية الدورة. والتي هي الجهة الوحيدة التي تصدر الإمتحانات الرسمية وترسلها إلى المجلس القافي البريطاني في بلد إقامتك وهي أيضاً الجهة الوحيدة التي تصحح أوراق إمتحاناتك ومن ثمة تقوم بإصدار شهادتك والمؤهل مباشرة من بريطانيا وتسلمها لمدرستك إذا كنت طالباً بمدرسة عادية، او للمجلس الثقافي البريطاني في بلد إقامتك في حال كنت طالب مستقل تدرس عن بعد مع مدرسة أوبا او غيرها. جميع الدورات الأكاديمية لمدرسة أوبا تهيئك لإمتحانات إحدى الهيئات المانحة للشهادات الأكثر شهرة بريطانيا، تحديداً إحدى الهيئتان المانحتين وهما بيرسون-إدكسل او جامعة كامبردج الدولية للإختبارات واللغة الإنجليزية. في نهاية المطاف سوف تحصل على نفس الشهادة والمؤهل شكلاً وقالباً كمثل التي يحصل عليها طلاب أية مدرسة بريطانية تقوم بتدريس الثانوي العام الدولي البريطاني أو المستوى الثانوي المتقدم البريطاني، ما يختلف فقط هو أسلوب التعلم. يكنك أيجاد مواصفات تفصيلية لكل دورة على صفحة معلومات عن الدورة على موقعنا.

 

هل يدون على شهادتي للثانوي الدولي البريطاني أن كُنت قد درست عن بُعد او بدوام وحضور كامل؟

كلا. ففي النظام التعليمي البريطاني للثانوي الدولي لا يُدون على الشهادة الطريقة التي درس بها الطالب حيث أنه سواء كنت طالباً تدرس عن بُعد او طالب مسجل في مدرسة بدوام وحضور كامل فبكلتا الحاتين طريقة الإمتحان هي نفسها إذ أن الإمتحانات تصدر من قبل الجهة المانحة وليس من المدرسة كما إنً الإمتحانات الطلاب تُصلح وتُمنح العلامات من قبل الجهة المانحة ذاتها وليس من المدرسة. كما أن الجامعات في بريطانيا تنظر إلى طلبك للإنضمام إلى كلياتها بناء على إنجازك في شهادة الثانوي الدولي الذي أنجزته وليس بالطريقة التي قد قمت بها لدراسة الثانوي.

عن دورات مدرسة أوبا الدراسية

كيف اختار الدورة؟

إن المنتسبون لدورات مدرسة أوبا يدرسون لأسباب مختلفة، فإذا لم تكن متأكدا من الدورة التي يجب أن تنتسب اليها، فعليك البدء بالتفكير بالهدف الذي تخطط للوصول اليه. على سبيل المثال إذا كنت تريد أن تمهد طريقك إلى الدخول إلى الجامعة بغض النظر أين كان عمرك فبإمكانك أن تدرس خمسة مواد من مواد الثانوي العام الدولي أو ثلاث مواد من الثانوي المتقدم الدولي فعليك إذا أن تختار المواد المناسبة للاختصاص الذي تنوي دراسته في الجامعة. على سبيل المثال، إذا كنت تنوي دراسة الهندسة عليك أن تنهي 5 مؤهلات في الثانوي العام الدولي في الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، ومادتين أُخريين من اختيارك وذلك يؤهلك للتقدم مباشرة لسنة تأسيسية جامعية. بينما إذا كنت تدرس الثانوي المتقدم الدولي فإن معظم الجامعات البريطانية تقبل إنضمامك مباشرة إلى السنة الاولى من الجامعة في إختصاص الهندسة بشرط أن تقوم بدراسة ثلاث مواد من هذا المستوى بنجاح بما فيها الرياضيات، الفيزياء، ومادة ثالثة من اختيارك. إن علاماتك تشكل عاملا مهما في تقديمك للجامعات بحيث تُعطى الأفضلية لمن يحصل على 70% او أكثر في الثانوي العام الدولي او الثانوي المتقدم الدولي.
أم في الجهة الأخرة، فبعض المشتركين يدرسون مواد معينة لإعتبارات أُخرى، مثلاً للتطوير الوظيفي. فالبعض يدرس على سبيل المثال مادة واحدة كعلوم الكمبيوتر، المعلوماتية، الرياضيات، إدارة الأعمال، الخ حيث تساعد دراسة هذه المواد بشكل مستقل على تطوير المستوى التعليمي للفرد وخصوصاً إن كان متعلقاً في مجال عمله في مجال عمله. إن من شأن ذلك أن يعطي إنطباعا جيداً لربِ العَمَل ويفتح مجال الترقي في الوظيفة.
أما البعض الآخر من المشتركين فيلتحقون في دوراتنا للغة الإنجليزية في جميع المستويات من مستوى المبتدأ إلى المستوى المتقدم، حيث يهدف المنتسبون لتطوير لغتهم لكثيرٍ من الأسباب، صممت مدرسة أوبا دورات اللغة الإنجليزية للتناسب مع إمتحانات جامعة كامبريدج للغة الإنجليزية الأكثر إعتمادا وشهره عالمياً والتي يمكنك الخضوع لها في المجلس الثقافي البريطاني في بلد إقامتك، وهذه المؤهلات المختلفة المستويات تحمل الأسماء التالية:
1- إمتحان كامبريدج الأساسي للغة الإنجليزية A2-Key (KET) Cambridge
2- إمتحان كامبريدج التمهيدي للغة الإنجليزية (B1-Preliminary (PET
3- إمتحان كامبريدج الأول للغة االإنجليزية (B2-First (FCE
4- إمتحان كامبريدج المتقدم للغة الإنجليزية (C1-Advanced (CAE
5- إمتحان كامبريدج الإحترافي للغة االإنجليزية (C2-Proficiency (CPE

اما البعض الآخر ينتسب في دوراتنا في اللغة الإنجليزية لإستعمالها في الحياة العامة أو في العمل، والبعض يتعلمها ليحسن مستواه كي يباشر من بعدها في دراسة الثانوي الدولي البريطاني.
إذا كنت لم تقرر بعد لأي دورة تود الإنتساب، الرجاء زيارة صفحة المسارات على موقعنا obaschool.com أو الإتصال بنا، وسنعمل جاهدين على تقديم النصح لك.

ما هي مدة الدورات التعليمية؟

إن مدة الإنتساب لدورات الثانوي الدولي (العام او المتقدم) التي توفرها مدرسة أوبا هي 18 شهرا، أما لدورات اللغة الإنجليزية فمدت الإنتساب هي شهران للدورة الواحدة. ولكن في الحقيقة فإن الوقت الذي تحتاجه لإتمام أي دورة يختلف من طالب إلى آخر ويعتمد على عوامل عدة منها الوقت الذي يكرسه الطلاب لدراسة الدورة. لمساعدتك على التخطيط وتحديد فترة دراسة أي دورة تقوم مدرسة أوبا بتزويدك بجدول عمل دراسي مع ثلاثة خيارات للسرعة لتختار من بينها معتمداً على المدة الزمنية التي تنوي أن تُنهي الدورة فيها، الخيار الأول هو مسار سرعة دراسية عادية، الخيار الثاني هو المسار سريع، بينما الخيار الثالث هو مسار بطيء.

مدة دراسة الثانوي المتقدم الدولي International A-level

مدة الدراسة لأي من دوراتنا لمستوى International AS-level أو مستوى International A2-level هي 12 شهرًا، ومع ذلك ، يتمتع الطالب بالمرونة لإتمامها في وقت أبكر. لكل دورة سوف تحتاج إلى حوالي 250 ساعة دراسية؛ وبالتالي يمكنك تقدير الوقت اللازم لإكمال دورتك على النحو التالي:

• لمدة 12 شهرًا خطة دراسية: ستحتاج إلى 6 ساعات أسبوعيًا لكل مادة
• لمدة 9 أشهر خطة الدراسة: سوف تحتاج حوالي 8 ساعات أسبوعيًا لكل مادة

بالنسبة لكل حالة من الحالات المذكورة أعلاه، تم الاخذ بعين الإعتبار مدة 6 أسابيع للمراجعة قبل الإمتحانات والتي نوصي بها بشدة لمراجعة أوراق الامتحانات السابقة والتمرن عليها. من بين العوامل الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار عند التفكير في المدة اللازمة لإكمال دورتك الدراسية، أمور أخرى مثل عدد المواد الدراسية التي تدرسها بشكل متزامن، وسواء كنت موظفًا أو مكرسًا بالكامل وقتك لدراسة، ومهاراتك الأولية في اللغة الإنجليزية في القراءة والكتابة، كذلك الأخذ بعين الإعتبار الإلتوامات الحياتية. الأخرى

 

عن الدراسة مع مدرسة اوبا

مع من أتواصل خلال دراستي؟ وما هي مؤهلاتهم؟

فور إنتسابك، سوف يصلك رسالة إلكترونية لتعريفك إلى أستاذ الدعم الخاص بك والذي سيقوم بمتابعة تدرجك واهتماماتك خلال فترة إنتسابك وتقديم الإرشاد لك عند الحاجة.
بالإضافة إلى ذلك، لكل مادة تنتسب اليها هناك مدرس المادة الذي يمكنك التواصل معه من خلال الكثير من الوسائل مثل الهاتف، او تطبيق غرفة الدردشة الخاص بالمادة، او المنتدى الخاص بالمادة، او بالبريد الإلكتروني. يتوجب على أستاذ المادة وأيضاً على المشرف الدراسي أن يجيب على إستفساراتك خلال فترة تتراوح ما بين يوم إلى ثلاثة أيام. هذا التجاوب السريع يهدف إلى جعل الطلاب يشعرون بالراحة والملائمة نتيجة الدعم والتحفيز الدائم خلال فترة الدورة.
يمكنك الإطلاع على لمحة عامة عن مُدرسين مدرسة أوبا من خلال موقعنا الإلكتروني على الرابط www.obaschool.com للتعرف على خبراتهم، خلفياتهم الدراسية ومؤهلاتهم. يُعد مُدرسين خبراء في المادة التعليمية الخاصة بهم، لذلك سوف يكون هناك مدرس مختلفاً لكل مادة في الدورة التي تدرسها من خلال مدرسة أوبا. يحمل جميع معلمينا درجات تعليمية في المادة التي يدرسونها معنا بالإضافة إلى الخبرة التعليمية في نفس المادة لسنوات عدة.

من هم المدرسين في مدرسة أوبا؟

نفتخر بأن لدينا فريق من المدرسين ذوي الخبرة والمؤهلات العالية. جميع معلمينا هم مختصون في المادة التي يدرسونها وهي نفس مادة الإختصاص الذي تخصصوا بها اثناء دراستهم الجامعية وحياتهم المهنية.

هل هناك حد أعلى لعمر الطالب المنتسب لدورات مدرسة أوبا؟

لا يوجد حد أعلى لعمر المنتسبين لدوراتنا. فالدراسة وطلب العلم حقاَ لكل الأعمار بل إن تنوع أعمار الطلاب في أية بلد لهو دليل صحي على وعي الأفراد والمجتمع. ولذلك يتواجد في البلدان المتقدمة تكنولوجياً وثقافياً نسبة لا يستهان بها من الطلاب ذوي الأعمار المتقدمة نسبياً والذين يثابرون على طلب العلم والارتقاء بأنفسهم ومجتمعاتهم إلى مستويات مرموقة. ففي بريطانيا على سبيل المثال، قد يُمكنك في بعض الأحيان أن تجد طلاب ملتحقين إلى الجامعة تصل أعمارهم إلى خمسين سنة بالجامعات.

هل يمكنني الاطلاع على نسخة من مواد الدورة؟

إن مواد الدورات الدراسية مع مدرسة أوبا صممها وطورها خبراء واساتذة لكل مادة وهي صممت خصيصا للتعليم المستقل عن بعد. نحن نثق بالمواد التعليمية التي حضرناها لطلابنا، وبالتالي قد قمنا بتوفير بعض النماذج من كل مادة لزوارنا على الموقع الإلكتروني ليستطيعوا الإطلاع عليها والإطمئنان من نوعية وجودت المواد.

عن الانتساب

ما هو المميز من دراسة الثانوي الدولي البريطاني عن بعد؟

ما يميز دراسة شهادة الثانوي العام الدولي هو أن معظم المواد الدراسية لا تتضمن أي إمتحانات رسمية خلال السنة الدراسية ولكنها تعتمد مئة بالمئة على الإمتحان الرسمي بعد في نهاية السنة الأكاديمية وهذا يعني أنه يمكنك الدراسة بشكل مرن ومستقل تمامًا عما يجري خلال فترة الدراسة.

 

ماذا يحصل عندما أنتسب في دورات مدرسة أوبا؟

ما إن تنتسب إلى أي من دوراتنا، سوف تصلك تفاصيل دخولك إلى منصة مدرسة أوبا التعليمية، بالتالي يمكنك أن تبدأ دراستك فورا. عند دخولك إلى المنصة الإلكترونية، عليك البدء بالعمل من خلال قسم "البداية" الذي سيعطيك إرشادات عن الدورة والإدارة المطلوب منك للموارد التعليمية الموفرة لك على المنصة. سوف تجد أيضا في نفس القسم جدول العمل الدراسي لمساعدتك على التخطيط لدراستك ومتابعة تقدمك خلال فترة الإشتراك. بالإضافة إلى ذلك، سوف يصلك رسالة الكترونية تعريفية لتعرفك على المشرف الدراسي الذي سيتابع تدرجك وإهتماماتك الدراسية خلال فترة انتسابك وهو أُستاذ مشرف بالإضافة إلى أساتذة الدورة او الدورات التي كنت قد إشتركت بها.
سوف نكون معك في كل خطوة لنساعدك للوصول إلى النجاح.

من هم بيرسون – إدكسل وكامبردج للإختبارات الدولية؟
كلاهما هيئات مهمة ورائدة في جميع أنحاء العالم. تنظر الجامعات في المملكة المتحدة إلى هذه المؤهلات على حد سواء ويتم تقييم طلبك بناءً على تحصيلك في شهادة الثانوية العامة أو المستوى الدولي.+++++++ 
هل يجب أن اكون في بريطانيا لأدرس أياً من دورات مدرسة أوبا؟

يمكنك أن تدرس أي دورة من دوراتنا أينما كنت، فالتعلم عن بعد هو مناسب ومتلائم للطلاب أينما كانو سواءً داخل او خارج بريطانيا. إن عمل مدرسة أوبا يُركز على تدريس وتهيئة الطلاب المنتسبين للإمتحانات الرسمية التي تقام في المجلس البريطاني في بلد الطلاب أينما كانو حول العالم فالمجلس الثقافي متواجد في اغلب دول العالم. يجب أن تتعرف إلى أقرب مجلس بريطاني في بلد إقامتك وأن تتصل بهم حتى تقدم طلب الإمتحانات على الأقل قبل ستة أشهر من تاريخ الإمتحان.

عن أمور مختلفة

ما الفرق بين الواجب الدراسي والواجب العملي خلال الدراسة؟

كلاهما مختلف تماما، فالواجب الدراسي هو عبارة عن أسئلة يطلب من الطلاب حلها بشكل دوري مستمر خلال الدراسة بينما الواجب العملي هو واجب واحد يطلب من الطالب خلال السنة الدراسية ويحمل علامات جزئية من العلامات النهائية الرسمية للمادة المعنية. ومن حسنات النسخة الدولية للثانوي العام البريطاني أنه لا يتطلب القيام بأي واجب عملي وذلك يعني أن الإمتحان النهائي يحمل مئة بالمئة علامات المادة وذلك يمنح مرونة ممتازة لطلاب الثانوي العام الدولي او المتقدم الدولي.

 

متى يجب عل الطالب القيام بالتسجيل للإمتحانات الرسمية؟

توصي مدرسة أوبا طلابها بالتسجيل للإمتحانات الرسمية قبل حوالي 6 أشهر من نهاية الدورة الدراسية. ستحتاج إلى التواصل للتسجيل لإمتحاناتك الرسمية في المجلس الثقافي البريطاني او أحد مركز الإمتحانات المعتمد في بلد إقامتك.

لقد ابتعدت عن الدراسة أكثر من عشرين سنة، هل يمكنني إن أنتسب إلى دورات التعلم عن بعد لمرحلة الثانوي الدولي او دورات اللغة الإنجليزية؟

الإجابة على هذا السؤال هي نعم في معظم الحالات. وقد وضعنا في إعتبارتنا مثل هذه الحالات، لذلك، فقد جهزنا موادا تحضيرية مصممة لتنعش ذاكرة الطالب ولتعده إلى عوده سلسة وسهلة إلى الدراسة من جديد.

هل يمكنني أن أُتابع عملي خلال فترة الدراسة مع مدرسة أوبا او علي أن أتفرغ للدراسة؟

إن انتسابك لدورتنا لا يعني أن عليك أن تتخلى عن وظيفتك او حتى الإختزال من الوقت المخصص لعملك. فالتعلم عن بعد يتسم بالمرونة، لذلك فبمقدورك دائماً التوفيق بين دراستك وحياتك. إن العديد من طلابنا ينجحون بالموازنة بين دراستهم وإلتزاماتهم الاخرى بما فيها العمل بالدوام الكامل والعناية بالعائلة.

ماذا لو أردت رفع شكوى؟

نحن نفتخر بنوعية الخدمة التي نقدمها وبالطريقة الصادقة والمنفتحة التي نتعامل فيها مع طلابنا. في حال كانت لديك أي شكوى خلال فترة دراستك معنا فيمكنك التواصل بالمشرف الدراسي الخاص بك المعين من قبل مدرسة أوبا الذي سيتابع الشكوى وسيسعى بكل جهد أن يجد الحل المناسب وفي أسرع وقت. نحن نأخذ كافة الشكاوى بجدية وسوف نسعى جاهدين لحل أي مشكلة تواجهها.