مدرسة أوبا - التعليم البريطاني الأسئلة المتكررة

الأسئلة الأكثر تداولاً

عن مصداقية المؤهلات

هل توصلني دورات مدرسة أوبا إلى مؤهلات معترف بها؟

نعم، إن جميع دوراتنا توصلك إلى مؤهلات بريطانية معترف بها عالميا. يتوجب التذكير اننا مثل أية مدرسة في بريطانيا حيث إن المدارس غير مخولة بحد ذاتها لإصدار أية شهادات أو مؤهلات للطلاب. فدور المدارس في بريطانيا يتوقف على تدريس الطلاب المنهج المقرر من الهيئة المانحة الرسمية للشهادات، والذي يُمكن الطالب من تحضير نفسه للخضوع لامتحانات الهيئة المانحة نفسها في نهاية الدورة. والتي هي الجهة الوحيدة التي تصدر الإمتحانات الرسمية وترسلها إلى المجلس القافي البريطاني في بلد إقامتك وهي أيضاً الجهة الوحيدة التي تصحح أوراق إمتحاناتك ومن ثمة تقوم بإصدار شهادتك والمؤهل مباشرة من بريطانيا وتسلمها لمدرستك إذا كنت طالباً بمدرسة عادية، او للمجلس الثقافي البريطاني في بلد إقامتك في حال كنت طالب مستقل تدرس عن بعد مع مدرسة أوبا او غيرها. جميع الدورات الأكاديمية لمدرسة أوبا تهيئك لإمتحانات إحدى الهيئات المانحة للشهادات الأكثر شهرة بريطانيا، تحديداً إحدى الهيئتان المانحتين وهما بيرسون-إدكسل او جامعة كامبردج الدولية للإختبارات واللغة الإنجليزية. في نهاية المطاف سوف تحصل على نفس الشهادة والمؤهل شكلاً وقالباً كمثل التي يحصل عليها طلاب أية مدرسة بريطانية تقوم بتدريس الثانوي العام الدولي البريطاني أو المستوى الثانوي المتقدم البريطاني، ما يختلف فقط هو أسلوب التعلم. يكنك أيجاد مواصفات تفصيلية لكل دورة على صفحة معلومات عن الدورة على موقعنا.

ما هي المؤهلات التي سأحصل عليها عند انتهاء الدورة؟

ليس مسموح لأي مؤسسة تعليمية تقدم التعلم حضوراً بالشكل التقليدي او عن بعد في بريطانيا والتي تعنى بتدريس الثانوي الدولي أن تقوم بإصدار أي من مؤهلات أو الشهادات الرسمية. فالشهادات تُصدر مباشرة من الهيئة المانحة للشهادات في بريطانيا وهي الوحيدة المخولة من الدولة لهذه المسؤولية. فمثلاً بيرسون – إدكسل او كامبريدج الدولية لإختبارات هما هيئتين مرخص لهما لإعداد الإمتحانات، وإرسالها للمجلس الثقافي البريطاني في بلد الطالب، ومن ثم إستردادها إلى بريطانيا لتصححيها وتقيم أجوبة الإمتحانات التي قد خضع لها الطالب المٌمتحن، بعد ذللك يتم إصدار سجل العلامات و شهادة المؤهل ويتم إرسالها إلى المجلس الثقافي البريطاني حيث تمت الإمتحانات لتسليمهم للطالب.

هل هناك شهادة رسمية بعلاماتي عند انتهاء الدورة؟

بعد تقديمك للإمتحان في المجلس الثقافي البريطاني يقوم المجلس بإرسال أوراق إمتحاناتك إلى الهيئة الفاحصة (أسم مرادف للجهة المانحة للشهادات) في بريطانيا من أجل تقييمها وتحديد العلامات. سوف يحتاج إصدار الشهادة الرسمية لبعض الوقت بحيث من الممكن أن تمتد الفترة إلى شهرين بعد خضوعك للإمتحانات ثم ترسل إلى نفس المكان الذي أجريت فيه الإمتحان، أي في المجلس الثقافي البريطاني في بلد إقامتك.

هل أحصل على شهادة واحدة إذا درست خمسة مواد من الثانوي العام الدولي (International GCSE) أو الثانوي المتقدم الدولي (International A-level)؟

كلا. في النظام التعليمي البريطاني للثانوي الدولي يُمنح الطالب شهادة مستقلة لكل مادة بعكس معظم دول العالم التي تصدر شهادة واحدة تحتوي على جميع علامات المواد التي درسها الطالب في إمتحانات الثانوي العام. ذلك يعني أنّ درس الطالب خمسة مواد من الثانوي العام الدولي وخضع لإمتحاناتها سيحصل على خمسة شهادات مستقلة للثانوي العام الدولي أي شهادة واحدة لكل مادة. ذلك له كثيراً من الحسنات إذ في حال رسب الطالب لا سمح الله في أي عدد من المواد فيمكنه إعادة هذه الإمتحانات التي رسب بها فقط وليس جميع المواد.

هل يدون على شهادتي للثانوي الدولي البريطاني أن كُنت قد درست عن بُعد او بدوام وحضور كامل؟

كلا. ففي النظام التعليمي البريطاني للثانوي الدولي لا يُدون على الشهادة الطريقة التي درس بها الطالب حيث أنه سواء كنت طالباً تدرس عن بُعد او طالب مسجل في مدرسة بدوام وحضور كامل فبكلتا الحاتين طريقة الإمتحان هي نفسها إذ أن الإمتحانات تصدر من قبل الجهة المانحة وليس من المدرسة كما إنً الإمتحانات الطلاب تُصلح وتُمنح العلامات من قبل الجهة المانحة ذاتها وليس من المدرسة. كما أن الجامعات في بريطانيا تنظر إلى طلبك للإنضمام إلى كلياتها بناء على إنجازك في شهادة الثانوي الدولي الذي أنجزته وليس بالطريقة التي قد قمت بها لدراسة الثانوي.

عن دورات مدرسة أوبا الدراسية

كيف اختار الدورة؟

إن المنتسبون لدورات مدرسة أوبا يدرسون لأسباب مختلفة، فإذا لم تكن متأكدا من الدورة التي يجب أن تنتسب اليها، فعليك البدء بالتفكير بالهدف الذي تخطط للوصول اليه. على سبيل المثال إذا كنت تريد أن تمهد طريقك إلى الدخول إلى الجامعة بغض النظر أين كان عمرك فبإمكانك أن تدرس خمسة مواد من مواد الثانوي العام الدولي أو ثلاث مواد من الثانوي المتقدم الدولي فعليك إذا أن تختار المواد المناسبة للاختصاص الذي تنوي دراسته في الجامعة. على سبيل المثال، إذا كنت تنوي دراسة الهندسة عليك أن تنهي 5 مؤهلات في الثانوي العام الدولي في الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، ومادتين أُخريين من اختيارك وذلك يؤهلك للتقدم مباشرة لسنة تأسيسية جامعية. بينما إذا كنت تدرس الثانوي المتقدم الدولي فإن معظم الجامعات البريطانية تقبل إنضمامك مباشرة إلى السنة الاولى من الجامعة في إختصاص الهندسة بشرط أن تقوم بدراسة ثلاث مواد من هذا المستوى بنجاح بما فيها الرياضيات، الفيزياء، ومادة ثالثة من اختيارك. إن علاماتك تشكل عاملا مهما في تقديمك للجامعات بحيث تُعطى الأفضلية لمن يحصل على 70% او أكثر في الثانوي العام الدولي او الثانوي المتقدم الدولي.
أم في الجهة الأخرة، فبعض المشتركين يدرسون مواد معينة لإعتبارات أُخرى، مثلاً للتطوير الوظيفي. فالبعض يدرس على سبيل المثال مادة واحدة كعلوم الكمبيوتر، المعلوماتية، الرياضيات، إدارة الأعمال، الخ حيث تساعد دراسة هذه المواد بشكل مستقل على تطوير المستوى التعليمي للفرد وخصوصاً إن كان متعلقاً في مجال عمله في مجال عمله. إن من شأن ذلك أن يعطي إنطباعا جيداً لربِ العَمَل ويفتح مجال الترقي في الوظيفة.
أما البعض الآخر من المشتركين فيلتحقون في دوراتنا للغة الإنجليزية في جميع المستويات من مستوى المبتدأ إلى المستوى المتقدم، حيث يهدف المنتسبون لتطوير لغتهم لكثيرٍ من الأسباب، صممت مدرسة أوبا دورات اللغة الإنجليزية للتناسب مع إمتحانات جامعة كامبريدج للغة الإنجليزية الأكثر إعتمادا وشهره عالمياً والتي يمكنك الخضوع لها في المجلس الثقافي البريطاني في بلد إقامتك، وهذه المؤهلات المختلفة المستويات تحمل الأسماء التالية:
1- إمتحان كامبريدج الأساسي للغة الإنجليزية A2-Key (KET) Cambridge
2- إمتحان كامبريدج التمهيدي للغة الإنجليزية (B1-Preliminary (PET
3- إمتحان كامبريدج الأول للغة االإنجليزية (B2-First (FCE
4- إمتحان كامبريدج المتقدم للغة الإنجليزية (C1-Advanced (CAE
5- إمتحان كامبريدج الإحترافي للغة االإنجليزية (C2-Proficiency (CPE

اما البعض الآخر ينتسب في دوراتنا في اللغة الإنجليزية لإستعمالها في الحياة العامة أو في العمل، والبعض يتعلمها ليحسن مستواه كي يباشر من بعدها في دراسة الثانوي الدولي البريطاني.
إذا كنت لم تقرر بعد لأي دورة تود الإنتساب، الرجاء زيارة صفحة المسارات على موقعنا obaschool.com أو الإتصال بنا، وسنعمل جاهدين على تقديم النصح لك.

بماذا تختلف شهادة الثانوي البريطاني عن الشهادة الثانوية في معظم دول العالم؟

إن الإختلاف بين شهادة الثانوي البريطاني عن الشهادة الثانوية في معظم دول العالم يكمُن في أن معظم دول العالم تفرض دراسة عدد معين من المواد يجب دراستها بشكل إجباري والنجاح بها جميعاً كي تتمكن من الحصول على شهادة الثانوي، بينما في التعليم البريطاني فالطالب له حرية الإختيار للمواد التي يود دراستها من الثانوي وعددها، ليس ذلك فحسب بل ويحصل على شهادة الثاوي لكل مادة بشكل مستقل، على سبيل المثال من الأشياء التي قد تسمعها في بريطانية هو أن أحدهم لدية خمسة شهادات ثانوي عام، هذا يعني أن هذا الطالب قد درس خمسة مواد من مستوى الثانوي العام وبالتالي حصل على خمسة شهادات أي شهادة مستقلة لكل مادة.
حسناً، ولكن هل ذا يعني أن لدى الطالب حرية إنتقاء المواد التي يود دراستها وبذلك يضمن الدخول إلى الجامعات البريطانية في أي إختصاص يشاء؟ الجواب هو كلا. حيث يجب على الطالب قبل إختيار مواد الثانوي العام الدولي او الثانوي المتقدم الدولي أن يحدد ما هو الإختصاص الذي يود دراسته في الجامعة وما المواد التي تشترط هذه الجامعة المعينة دراستها من الطالب للموافقة على إنضمامه لها بعد إنتهائه من دراسة الثانوي، فعلى سبيل المثال تشترط كثير من الجامعات أن يكون الطالب المتقدم للدراسة بها لإختصاص هندسة البترول أن يكون قد نجح في ثلاث مواد من الثانوي المتقدم تشمل الرياضيات، الكيمياء ومادة ثالثة ممكن أن تكون أي مادة من الثانوي المتقدم فبذلك يتعرف الطالب على المواد التي عليه دراستها للحصول على القبول الجامعي في الإختصاص الذي يود دراسته لاحقاً بعد إنهاء مرحلة الثانوي. ذلك يعني أن إختيار الطالب لعدد مواد الثانوي وما هيتها يتوقف على متطلبات الإختصاص الذي يود دراسته في الجامعة بعد إنهاء دراسة مرحلة الثانوي.
الأمر الآخر المهم هنا هو أن عدد مواد الثانوي المطلوب دراستها في بريطانية هو أقل من معظم متطلبات معظم دول العالم حيث أن دراسة خمسة مواد من الثانوي العام الدولي تكفي لقبولك في الغالبية العظمة للجامعات البريطانية بشكل مباشر في سنة تأسيسية جامعية، بينما يكفيك دراسة ثلاثة مواد من الثانوي المتقدم ليتم قبولك في الجامعات البريطانية مباشرة في سنة أولى.
الرجاء ملاحظة أن كل الشرح في الأعلى عن متطلبات الجامعات هو حصراً عن الجامعات البريطانية في بريطانية.

ما هي مدة الدورات التعليمية؟

إن مدة الإنتساب لدورات الثانوي الدولي (العام او المتقدم) التي توفرها مدرسة أوبا هي 18 شهرا، أما لدورات اللغة الإنجليزية فمدت الإنتساب هي شهران للدورة الواحدة. ولكن في الحقيقة فإن الوقت الذي تحتاجه لإتمام أي دورة يختلف من طالب إلى آخر ويعتمد على عوامل عدة منها الوقت الذي يكرسه الطلاب لدراسة الدورة. لمساعدتك على التخطيط وتحديد فترة دراسة أي دورة تقوم مدرسة أوبا بتزويدك بجدول عمل دراسي مع ثلاثة خيارات للسرعة لتختار من بينها معتمداً على المدة الزمنية التي تنوي أن تُنهي الدورة فيها، الخيار الأول هو مسار سرعة دراسية عادية، الخيار الثاني هو المسار سريع، بينما الخيار الثالث هو مسار بطيء.

هل بإمكاني تمديد دراستي مع مدرسة أوبا بعد إنتهاء فترة انتسابي الأساسية؟

هذا ممكن للدورات الأكاديمية فقط، ولا يشمل التمديد دورات اللغة الإنجليزية. إن مدة الإنتساب للدورات الاكاديمية التي نقدمها هي 18 شهرا، ويمكنك أن تمدد إنتسابك بكلفة أقل من التكلفة العادية للدورات. لتمديد انتسابك لأكثر من 18 شهرا يمكنك مراسلتنا بهذا الخصوص على البريد الإلكتروني: [email protected]

هل يمكنني أن أنهي دورتي بسرعة؟

بمقدورك أن تُسرع بإكمال دورتك - بشرط أن تكون قادرا على تلقي وإستيعاب معلومات مكثفة في فترة قصيرة حيث يُعد هذا تحدياً ولكنه ليس صعب المنال، وهو أيضاً يعتمد على عدد الدورات التي تدرسها في وقت واحد بشكل متوازي، وعلى عدد الساعات التي يمكن أن تكرسها للدراسة من كل يوم. ومع ذلك فأنت تحتاج أيضا أن تتفحص جدول الإمتحان الزمني المخصص للدورات المعنية لك وتواريخها وذلك من خلال زيارة موقع المجلس الثقافي البريطاني في بلدك او التواصل معه هاتفياً او عبر البريد الإلكتروني حتى تتأكد أن أي خطة دراسية تضعها تضمن وقتاً وافياً للدراسة وللمراجعة قبل يوم الامتحان.

ما فوائد دراسة مادة اللغة الإنجليزية كلغة ثانية من الثانوي العام الدولي (International GCSE)؟

إنّ الفائدة الرئيسية هي أن الحصول على مؤهل الثانوي العام الدولي في مادة اللغة الإنجليزية كلغة ثانية هو أنها تقبل من أكثر الجامعات في بريطانية كبديل عن أي شهادة تثبت مهاراتك وإتقانك للغة الإنجليزية مثل إمتحان IELTS أو أي إمتحان لآخر للغة الإنجليزية، وهي شهادة ليس لها تاريخ صلاحية مثل شهادات IELTS أو TOEFL. ذِد على ذلك بأنها أيضاً تحسب كمادة أكاديمية في طلبك بعكس شهادات IELTS أو TOEFL التي لا تحسب كمادة أكاديمية ولكن مجرد إثبات عن إمكانياتك في اللغة الإنجليزية. فعلا سبيل المثال إن كانت متطلبات الجامعة هي أن تكون قد درست بنجاح خمسة مواد من الثانوي العام الدولي فيمكنك أن تختار أن تدرس مادة اللغة الإنجليزية كلغة ثانية من ضمنها وبذلك توفر على نفسك تقديم إمتحان IELTS او أي إمتحان آخر للغة الإنجليزية فتكون قد ضربة عصفورين بحجر واحد وتكون قد وفرة الوقت علاوتاً على ذلك.

عن الدراسة مع مدرسة اوبا

ما هي لغة التدريس للدورات التعليمية في مدرسة أوبا؟

بالنسبة لدورات مواد الثانوي الدولي، تُستعمل اللغة العربية للشرح ولكن جميع المصطلحات في خلال الشرح تكون باللغة الإنجليزية حيث يُفسر معناها خلال الدرس كي يتمكن الطالب من فهمها وإستعمالها في الإمتحانات الرسمية في المجلس الثقافي البريطاني حيث تأتي جميع الأسئلة من الهيئة الممتحنة باللغة الإنجليزية. في نهاية الدورة سوف تكون قد تمرنة بما فيه الكفاءة على قراءة وفهم أسئلة الإمتحانات باللغة الإنجليزية. أما عن لغة الكتب المقررة لدوراتنا فهي جميعها باللغة الإنجليزية والتي تحتاج أن تكون قد أنهيت بنجاح دراسة مستوى ما قبل المتوسط في اللغة الإنجليزية معنا او أن يكون لديك مهارات كافية في اللغة الإنجليزية موازية للمستوى ما قبل المتوسط. يُمكنك فحص مستواك الحالي في اللغة الإنجليزية على موقعنا.

أيهما أفضل، أن ادرس اللغة الإنجليزية البريطانية أو اللغة الإنجليزية الأمريكية؟

إن اللكنة البريطانية المحكية تُلفظ بها أكثر حروف الكلمات بشكل واضح لدرجة كبيرة، بينما اللغة الإنجليزية الأمريكية تستثني لفظ الكثير من الأحرف الأخيرة للكلمات، ولذلك ننصح بشدة على دراسة اللغة الإنجليزية البريطانية وتعلم الكلمات بشكل أسهل بما أنّها تلفظ بطريقة أوضح ومن ثمة إن أحببت يمكنك التمرن على لفظ الإنجليزية باللكنة الأمريكية.
في كثيرٍ من الأحيان عندما يلتقي شخصين بريطانياً وأمريكيين ويتحدثون مع بعضهم فتكون النتيجة هي إبداء الإعجاب من المتحدث الأمريكي للمتحدث البريطاني على الكنة الجميلة والواضحة للغة الإنجليزية البريطانية. فنصيحة مدرسة أوبا هي أن يدرس الطالب اللغة الإنجليزية البريطانية الواضحة للتأسيس بشكل أسلس وأسهل.

 

هل أحتاج لمؤهلات سابقة للدراسة في مدرسة أوبا؟

لدراسة المستوى الثانوي العام الدولي البريطاني عبر مدرسة أوبا فإنك لا تحتاج لأي مؤهلات سابقة. ولكن قد يكون من المناسب أن تكون قد أكملت مرحلة التعليم الثاني أو الثالث الإعدادي. ولبعض دورات الثانوي العام الدولي قد جهزنا بعض الدورات القصيرة التحضيرية لتجهيزك أكاديمياً للإلتحاق بشكل سلس للبدء بالدورة الدراسية المعنية ولإنعاش بعض المعلومات في ذاكرتك إذا كنت قد تركت المدرسة منذ فترة طويلة. فعلى سبيل المثال الدورة التحضيرية في الرياضيات تُوفر لكل من يدرس الثانوي العام الدولي في أي مادة من مواد العلوم او إدارة الأعمال او الرياضيات التأسيسية من مواد الثانوي العام الدولي البريطاني.
أما دورات المستوى الثانوي المتقدم فإنها تتطلب على الأقل النجاح في ثلاث مواد من الثانوي العام البريطاني على شرط أن تكون مرتبطة بما ترغب دراسته في المستوى الثانوي المتقدم. فعلى سبيل المثال، إذا كنت ترغب أن تدرس الفيزياء من المستوى المتقدم فمن الأفضل أن تكون قد نجحت في الثانوي العام الدولي البريطاني في الفيزياء أو ما يعادلها.

مع من أتواصل خلال دراستي؟ وما هي مؤهلاتهم؟

فور إنتسابك، سوف يصلك رسالة إلكترونية لتعريفك إلى أستاذ الدعم الخاص بك والذي سيقوم بمتابعة تدرجك واهتماماتك خلال فترة إنتسابك وتقديم الإرشاد لك عند الحاجة.
بالإضافة إلى ذلك، لكل مادة تنتسب اليها هناك مدرس المادة الذي يمكنك التواصل معه من خلال الكثير من الوسائل مثل الهاتف، او تطبيق غرفة الدردشة الخاص بالمادة، او المنتدى الخاص بالمادة، او بالبريد الإلكتروني. يتوجب على أستاذ المادة وأيضاً على المشرف الدراسي أن يجيب على إستفساراتك خلال فترة تتراوح ما بين يوم إلى ثلاثة أيام. هذا التجاوب السريع يهدف إلى جعل الطلاب يشعرون بالراحة والملائمة نتيجة الدعم والتحفيز الدائم خلال فترة الدورة.
يمكنك الإطلاع على لمحة عامة عن مُدرسين مدرسة أوبا من خلال موقعنا الإلكتروني على الرابط www.obaschool.com للتعرف على خبراتهم، خلفياتهم الدراسية ومؤهلاتهم. يُعد مُدرسين خبراء في المادة التعليمية الخاصة بهم، لذلك سوف يكون هناك مدرس مختلفاً لكل مادة في الدورة التي تدرسها من خلال مدرسة أوبا. يحمل جميع معلمينا درجات تعليمية في المادة التي يدرسونها معنا بالإضافة إلى الخبرة التعليمية في نفس المادة لسنوات عدة.

هل يجب أن أدرس دورة واحدة او أكثر في وقت واحد؟

 نحن نوصي أن يكون عدد الدورات التي تنوي دراستها في وقت واحد معتمد على الوقت الذي يُمكنك أن تكرسه أُسبوعيا للدورات المعنية، فيستحسن أن تأخذ بعين الإعتبار أنك ستحتاج على الأقل 10 ساعات اسبوعيا لكل مادة من الثانوي العام الدولي أو المستوى الثانوي المتقدم الدولي.
على سبيل المثال، إذا لم يكن الطالب موظفاً فبالتالي قد يمكنه أن يدرس بحدود خمس دورات في وقت واحد متوازي، بينما إذا كان الطالب لديه إلتزامات أُخرى ككونه موظفا بدوام كامل، فلربما إن يكون الطالب قادراً على أن يدرس 3 دورات بشكل متوازي كحد اقصى. 

أيهما أفضل من الخيارين، أن أدرس الثانوي العام الدولي (International GCSE) وأتوجه إلى دراسة سنة تأسيسية في الجامعات البريطانية أو خيار أن أُكمل دراسة الثانوي العام الدولي ومن ثم أتدرج لدراسة الثانوي المتقدم الدولي (International A-level) ومن ثُمة أتوجه إلى سنة أولى جامعية بشكل مباشر؟

يرغب الكثير من الطلاب بتوفير الوقت والتوجه مباشرة بعد دراسة الثانوي العام الدولي إلى سنة تأسيسية في الجامعات البريطانية. ذلك خيار جيد للبعض ولكنه يحتاج وقت أكثر للدراسة في الخارج أو يحتاج وقت أطول لترك عملك الحالي للدراسة في الجامعات البريطانية حيث ستحتاج إلى أربع سنوات لإكمال السنة التأسيسية إلى سنة التخرج، بينما إن درس الطالب الثانوي المتقدم الدولي ثم توجه إلى سنة أولى جامعية فذلك يعني أن كل ما يلزمه لترك عمله للدراسة في الجامعة هو ثلاثة سنوات فقط، وذلك يعني أيضاً أن الطالب سيوفر مصاريف المعيشة والرسوم التعليمية للسنة التأسيسية إذا إختار أن يدرس الثانوي المتقدم الدولي.

هل بامكاني دراسه المرحله الثانويه الدوليه و المرحله المتقدمه الدوليه في نفس الوقت؟

لا يمكن دراستهم في نفس الوقت لانه يجب انهاء المرحله الثانويه قبل المرحله المتقدمه لان مواد المرحله الثانويه هي مواد تاسيسيه لنفس المواد في المرحله المتقدمه.

ما الفرق بين السنه التاسيسيه في الجامعه و المرحله المتقدمه الدوليه في اوبا؟

لا يوجد فرق في دراسه المواد وعددها انما الفرق يكمن في ان المرحله المتقدمه الدوليه توفر على الطالب المال والمجهود والوقت، حيث يوفر المال بما ان دراسه في اوبا تعتبر اوفر من الدراسه في الجامعه بالاضافه الى ان المواد متوفره على موقع مدرستنا وفي اي وقت كان.

من هم المدرسين في مدرسة أوبا؟

نفتخر بأن لدينا فريق من المدرسين ذوي الخبرة والمؤهلات العالية. جميع معلمينا هم مختصون في المادة التي يدرسونها وهي نفس مادة الإختصاص الذي تخصصوا بها اثناء دراستهم الجامعية وحياتهم المهنية.

ماذا يميز مدرسة أوبا عن غيرها؟

نحن نعتز بكوننا المدرسة الإلكتروني ة الأولى من نوعها في تعليم الثانوية الدولي البريطاني (العام والمتقدم) للطلاب العرب. لقد إستوفينا خبرة وافرة لنضمن توفير التعلم عن بعد بجودة ممتازة وتأمين الإرشاد المطلوب لتبسيط طريقك نحو النجاح. وخصوصا بأننا نقدم فريقا ضخما من المدرسين ذوي المؤهلات والخبرات العالية لتقديم الدعم لكل طالب على حدة خلال فترة الدراسة، والأهم من ذلك أننا خبراء بالتعلم عن بعد ونسعى جاهدين لنضمن أن إنتسابك للدورة هو الأنسب لك لتجهيزك بشكل كامل للاختبار بحيث تشعر بأقل توتر ممكن.

هل هناك حد أعلى لعمر الطالب المنتسب لدورات مدرسة أوبا؟

لا يوجد حد أعلى لعمر المنتسبين لدوراتنا. فالدراسة وطلب العلم حقاَ لكل الأعمار بل إن تنوع أعمار الطلاب في أية بلد لهو دليل صحي على وعي الأفراد والمجتمع. ولذلك يتواجد في البلدان المتقدمة تكنولوجياً وثقافياً نسبة لا يستهان بها من الطلاب ذوي الأعمار المتقدمة نسبياً والذين يثابرون على طلب العلم والارتقاء بأنفسهم ومجتمعاتهم إلى مستويات مرموقة. ففي بريطانيا على سبيل المثال، قد يُمكنك في بعض الأحيان أن تجد طلاب ملتحقين إلى الجامعة تصل أعمارهم إلى خمسين سنة بالجامعات.

هل يمكنني الاطلاع على نسخة من مواد الدورة؟

إن مواد الدورات الدراسية مع مدرسة أوبا صممها وطورها خبراء واساتذة لكل مادة وهي صممت خصيصا للتعليم المستقل عن بعد. نحن نثق بالمواد التعليمية التي حضرناها لطلابنا، وبالتالي قد قمنا بتوفير بعض النماذج من كل مادة لزوارنا على الموقع الإلكتروني ليستطيعوا الإطلاع عليها والإطمئنان من نوعية وجودت المواد.

ما هي مهارات اللغة الإنجليزية التي أحتاجها لكي أبدأ الدراسة في مدرسة أوبا؟

نحن جاهزون لإستقبال الطلاب في كافة المستويات في اللغة الإنجليزية، فبالإضافة إلى دوراتنا للثانوي العام الدولي البريطاني فنحن نقدم مجموعة من أفضل الدورات لتعلم اللغة الإنجليزية عن بعد لكافة المستويات، إبتداء من المستوى المبتدأ إلى المستوى المتقدم. الخطوة الأولى هي تحديد كفاءاتك باللغة الإنجليزية قبل الإنتساب في دوراتنا وذلك عبر إجرائك إمتحان تحديد الكفاءة في اللغة الإنجليزية الموفر على موقعنا الإلكتروني هذا، وهو إختبار مجاني ويعطي النتيجة بصورة فورية بعد إنتهائك من حل كافة الأسئلة. إن كانت مهاراتك متدنية جدا او لا تملك أي خلفية في اللغة الإنجليزية فلا تقلق، فمدرسة أوبا ستكون أفضل مكان لك للبدء بخطوتك الأولى على سلم التدرج والتطور في اللغة الإنجليزية إلى أن تصل إلى المستويات المتقدمة. 

لماذا تعتقدون بأنكم توفرون أفضل نوعية من دورات التعليم عن بعد؟

إن معظم مقدمي التعلم عن بعد يرسلون لطلابهم رزم ورقية وبعض الكتيبات ليدرسوا منها مع بريد إلكتروني للطالب للتواصل بهم لإرسال إستفساراته عند عدم فهم أي جزء من الدروس، وذلك يعني ان الطالب يُترك ليدرس ويفس الدروس لوحده من الكُتب التي تُرسل إليه. في الحقيقة، نحن لا نؤمن بإرسال الرزم الورقية للدراسة منها! ببساطة لأنه لا فرق بين شراء الكتب من المكتبات من قبل الطالب نفسه ودراستها لوحده وبين تلقي رزمة ورقية من مقدمي التعلم عن بعد، ففي كلتا الحالتين يُترك الطالب ليدرس بمفرده وهذا ليس جيداً ابداً وليس مناسباً او فعالاً لدراسة مفاهيم علمية وحسابية تحتاج إلى الاستماع إلى الشرح والكليمات التقنية لكل مادة بشكل سليم من الأساتذة المختصين وليس من رزمة أوراق ساكنة.
لقد صممت دوراتنا للتعلم عن بعد بطريقة مختلفة كليا فنحن لا نرسل إليك أي رزم ورقية او كتيبات حيث أننا لا نشعر أن ذلك النوع من الدراسة عن بعد هو جدي او يُمكن أن يُجهزك للتقدم للإمتحانات الرسمية في نهاية الدورة الدراسية، والتي بسببها إنتسبت للدراسة عن بعد، نحن نطمح دائماً ان نأخذ التعليم عن بعد إلى مستوى أرقي بالنوعية من خلال تزويدك بفيديوهات تعليمية لكل درس بالإضافة إلى الصفوف الإفتراضية المباشرة، بالإضافة إلى المنافع التالية:

1- سيكون بإمكانك أن تتحكم بالكامل بالفيديوهات التعليمية، تقدم وتؤخر وتعيد تشغيلها عدة مرات كما تشاء. حيث سيمكنك أن تستمع إلى التفسيرات المقدمة من الأساتذة لكل درس وسيمكنك إتقان اللفظ الصحيح للمصطلحات الصعبة مما يؤهلك لتكون أكثر ثقة في دراستك لأنك ستستمع إلى تلك المصطلحات مراراً وتكراراً إلى أن تتمكن من نطقها بالطريقة السليمة والصحيحة.
2- سوف يتم تعديل محتوى الموقع الإلكتروني بناء على طلب الأعضاء وسوف يتم إضافة فيديوهات تعليمية وأمثلة اضافية بشكل دوري ومستمر.
3- إن موادنا متوفرة لك عبر شبكة الإنترنت على منصة مدرسة أوبا الإلكتروني على مدار الساعة. إلا في الحالات النادرة جداً حين يتعرض الموقع لمشكلة تقنية، وفي هذه الحالة نحن دائما نسعى لنعجل في إصلاحه يتم خلال بضع ساعات.
4- بوجود فيديوهات تعليمية يُمكنك أن تنهي دورتك بشكل أسرع من الدراسة من رزم ورقية والكتيبات حيث إمكانية التسريع تصبح متاحة بما أن توصيل وإستيعاب المعلومات يُصبح أسهل عبر الفيديوهات الدراسية.

يمكنك مشاهدة بعض النماذج لفيديوهاتنا التعليمية على موقعنا الإلكتروني هذا في الصفحة المخصصة. نحن نفتخر بأننا لا نخفي أي معلومات ونلتزم بالشفافية قبل وبعد الإشتراك في دوراتنا لأننا واثقون من النوعية والجودة وطرق التدريس التي نوفرها لطلابنا والتي تضاهي أو حتى تفوق في بعض الأحيان ما تقدمه المدارس التقليدية.

لما تشجع مدرسة أوبا على الإنضمام إلى الجامعات في بريطانيا أكثر من غيرها من الجامعات الدولية؟

السر في ذلك يشمل العديد من النواحي من أهمها هو الفترة الزمنية المطلوبة لإنهاء الدراسة، ففي بريطانيا تتطلب دراسة الجامعية ثلاث سنوات فقط لمعظم درجات البكالوريوس. مقارنتاً بأكثر الجامعات الدولية والسبب يعود إلى أن الجامعات البريطانية تُدرس المواد ذات العلاقة بالإختصاص الذي يدرسه الطالب ولا تضُم دراسات عامة، علس سبيل المثال طالب الهندسة لا يدرس إلا المواد المتعلقة بالهندسة ولا يطلب منه دراسة مواد عامة لا علاقة لها بالهندسة مثل اللغات او علوم الاجتماعيات أو الفنون، أما أكثر الجامعات الدولية فتحتوي دراسة الجامعة على دراسات عامة بجانب مواد الإختصاص ذاته مما يتطلب وقت إضافياً، لذلك تحتاج الدراسة في الجامعات الدولية الغير بريطانية إلى سنة أو سنتان أكثر مما يحتاج الطالب في الجامعات في بريطانيا. ولذلك فمن حسنات الدراسة الجامعية في بريطانيا أنها تُوفر على الطالب بجانب توفير الوقت فهي أيضاً توفر كلفة مصاريف سنة أو سنتين، أضف إلى ذلك أن الطالب يختصر سنة أو إثنين للوصول إلى سوق العمل. وكحسنة أساسية إضافية، فكون الطالب قد درس في الجامعات البريطانية فهو تلقائياً يُعد قادر على التحدث باللغة الإنجليزية وإستعمال الكليمات التقنية وذلك يزيد فرصه في التوظيف ويفتح أُفق أكبر للطالب بعد التخرج بما أنّ اللغة الإنجليزية هي اللغة الأولى في العالم في التجارة والأعمال والتعليم.

عن كيفية التعلم مع اوبا

كيف ستتعلّم؟

عند اشتراكك في دوراتنا سيمكنك الحصول على الخدمات التالية:

1- جميع المواد مؤمنة على الإنترنت على المنصة الإلكترونية التابعة لمدرسة اوبا.
2- سيتوفر لك دروس ذات جودة عالية صممها ذوي الإختصاصات والخبرة. فقد صُممت جميع الدروس من قبل أساتذة متخرجين ومؤهلين حيث إن كل أستاذ منهم يُصمم دروس المادة المسؤول عنه في مدرسة أوبا.
3- جميع دروس الدورات التي التحقت بها متوفرة في شكل فيديوهات تعليمية وبإمكانك التحكم بها بالكامل عبر ترجيعها وإعادتها بالقدر الذي تريده.


4- يمكنك الدراسة بالوتيرة التي تريدها.
5- سيتكيف محتوى الموقع مع طلبات الأعضاء وستضاف عليه دروس تعليمية وأمثلة أخرى بانتظام كي تتناسب مع احتياجات جميع الطلاب.
6- استعمال الموارد الديناميكية والتفاعلية في جميع المواد الدراسية تقريباً، مما يساعد الطلاب على إستيعاب المفاهيم العلمية الصعبة بطريقة واضحة ومثيرة عن طريق الحاسوب، فهي تتوفر في معظم الدروس لتساعد الطلاب على فهمها بطريقة سهلة وممتعة فقد أثبتت أحدث الدراسات العلمية بأن الموارد التفاعلية واحدة من أفضل الأدوات التعليمية للطلاب وتسهيل الإستيعاب.
7- تمثيليات علمية محكية في للكثير من الدروس: وهي عبارة عن رسومات متحركة مذهلة بخاصية الأبعاد الثلاثية وفيديوهات وصور وأصوات ونصوص ونشاطات تفاعلية لضمان طرق تعليم فعالة للمواضيع المطروحة. هذه الدراسة المستقلة الرائعة من المنزل ستزودك بتجربة تعليمية تفاعلية مرموقة يمكنك من خلالها أن تستمع للعرض التمثيلي المحكي من خلال مقدم بريطاني وقراءة ما يقوله المقدم في نفس الوقت على الشاشة لتتعلم المصطلحات الصعبة مراراً وتكراراً حتى تصبح قادراً على استخدامها بثقة ولفظها بطريقة سليمة.
8- سيتوفر لك الدخول على المختبرات والتجارب الإفتراضية الخاصة بدورات المواد العلمية: تتضمن هذه الموارد أنشطة تعليمية خاصة بالمواد العلمية عبر الإنترنت وخاصة مادة علوم الحياة والكيمياء حيث إن تدريس هاتين المادتين في العادة يتضمن تعلم بعض المختبرات وتقنيات ليتم فهمهما بإتقان.
9- سيتوفر لك أنواع مختلفة من الإختبارات والمسابقات والوظائف المستمرة التي ستقوم بها أثناء دراسة الدورة وهدفها هو تقييم مدى تقدمك وفهمك للدرس حتى تتمكن من تحديد نقاط قوتك وضعفك وبذلك تصبح قادراً على تحسين مواطن ضعفك حتى تكون مستعدا وواثقاً من قدرتك يوم الامتحان.
10- في الكثير من الدورات سيتوفر لك نسخة رقمية عن الكتب المقررة للدورات التي تشترك بها.
11- منتدى الطلاب: يمكنك الوصول إلى منتدى الطلاب الموجود على الصفحة الخاصة بالدورة التعليمية التي تقوم بالإنتساب إليها حيث يمكنك التفاعل فيه مع أساتذتك وزملائك عبر خلق مواضيع جديدة للنقاش عن أي درس.

كيف تعمل دورات مدرسة أوبا؟

تُدرس دوراتنا عبر شبكة الإنترنت مما يعني أنه بإمكانك الدراسة بدون حضور صف نظامي. عندما تنتسب للدورة سوف يصلك بريد إلكتروني يفسر لك كيفية الدخول إلى صفحة دورتك للتعليم الإلكتروني حيث تتواجد كافة المواد والموارد المتعلقة بالدورة.
سوف يمكنك إكمال واجباتك الدراسية وتحميلها على منصة أوبا الإلكتروني لرفعها لأستاذ الدورة لكي يصحح لك الحلول ويدون لك الإرشادات والنصائح مع علاماتك. بعدها يقوم الأستاذ بإرسال العمل المصحح إلكترونياً إليك مع الملاحظات على بريدك الإلكتروني الخاص ليتسنى لك الإطلاع عليه والإستفادة من إرشادات أستاذ المادة.
من خلال دوراتنا التعليمية سوف تكون أيضا قادرا على التفاعل مع طلاب آخرين في منتديات الدورة. إن التفاعل مع زملائك هو طريقة عظيمة لمناقشة ما تدرسه ولمساعدتك في فهمه فعلا وذلك متاح من خلال مدرسة أوبا. في عالم بات متصلاً ببعضه إلكترونيا، لم يعد التعلم عبر شبكة الإنترنت او التعلم عن بعد يتركك تشعر بالعزلة عن الآخرين.

ما هي منصة مدرسة أوبا الإلكترونية؟

إن منصة مدرسة أوبا الإلكترونية هي منصة تعليمية على الإنترنت تحتوي كافة محتويات دورتك وهي منصة تتسم بسهولة الإستعمال. ومن بين المصادر التي ستجدها هناك مما يخولك ذلك أن ترى بوضوح المواضيع التي عليك دراستها وتحضيرها للإمتحانات في نهاية الدورة وكيف سيتم تقييمك مع الإرشادات وكيف يتم تقيم إمتحانك الرسمي في المجلس الثقافي البريطاني في بلدك.
كما وسوف تجد الدليل الدراسي وجدول العمل الدراسي والكتاب الإلكتروني للمادة التي انتسبت إليها. إن الكتب الإلكترونية المختارة للدراسة هي من أفضل الكتب التعليمية المتوفرة في بريطانيا والتي تم إنتقائها بعناية شديدة لتمكين الطلاب من دراسة أكثر سلاسة وسهولة. بالإضافة إلى ذلك، يتمكن طلاب مدرسة أوبا من الدخول إلى مختبراتنا الافتراضية والمصادر التفاعلية التي سوف تجعل دراستك أكثر متعة وتمكنك من سهولة إستيعاب المفاهيم الجديدة. إن الفريق التعليمي في مدرسة أوبا المعني باختيار وتطوير المناهج يحرص دوماً على الحصول على الموارد التعليمية الأفضل والأكثر تفاعلية المتوفرة في القطاع التعليمي الحديث. إن جميع مواد الدراسة والمصادر تخضع لمراجعة مستمرة لنضمن لك أفضل وسائل تساعدك على النجاح في الدورة. كما وسوف تجد في صفحة الدورة جدول الإختبارات لدورتك لتذكيرك بيوم الإمتحان القادم في نفس المادة الذي سيقام في المجلس البريطاني في بلد إقامتك ليتسنى لك أن تقدم طلبا للإمتحان في الوقت الصحيح.

متى يمكنني الالتحاق بدورات مدرسة أوبا للثانوي العام او للغة الإنجليزية؟

تنطلق دورات جديدة في البدء من كل شهر تضم الطلبة الجدد الذين قد تم الموافقة على طلباتهم. دراسة طلب الإنتساب للمتقدمين قد تستغرق بعض الأحيان من أسبوع إلى ثمانية أسابيع. تسعى مدرسة أوبا دائماً لقبول عدد محدد من الطلاب من كل شهر بحيث لا يتجاوز الحد الذي قد يؤثر على نوعية الخدمة والدراسة التي نطمح بإيصالها إلى طلابنا وذلك لتقديّم خدمة مثالية تلبي حاجات الطلاب الطموحين جميعها.

ما متطلبات اللغة الإنجليزية للإلتحاق بدورات أوبا للثانوي الدولي؟

يفترض إمتلاك مستوى جيد في مهارات الكتابة والقراءة الأساسية في اللغة الإنجليزية ولكن عليك ألا تقلق في حال كانت مهاراتك في اللغة الإنجليزية لا تؤهلك للبدء فوراً في دورة الثانوي الدولي معنا لأنّه في حال كنت غير متمكن من أساسيات اللغة الإنجليزية أو أنك بحاجة لتبدأ بتعلمها من الصفر فنحن لدينا الحل. لقد صممت مدرسة أوبا الإلكترونية عدد من دورات اللغة الإنجليزية بمستويات مختلفة لتلبي حاجاتك وتحضّرك بما يكفي من الثقة للبدء في أي دورة من دورات الثانوي الدولي (العام او المتقدم) معنا.  يُفضّل أن تلتحق بدورات الثانوي الدولي بعد الإنتهاء بنجاح من دورة مستوى ما قبل المتوسط للغة الإنجليزية العامة أو أعلى او أي مستوى موازي لها. لتتمكن من تحديد قدراتك في اللغة الإنجليزية ومدى تناسبها مع أي من دوراتنا في الثانوي العام الدولي او في الثانوي المتقدم الدولي يرجى زيارة الصفحة الخاصة للدورة التي إخترتها وإيجاد متطلباتها للغة الإنجليزية وبعدها يمكنك إجراء إختبار إتقان اللغة الإنجليزية الخاص بنا للتقييم الذاتي لمعرفة مستواك في اللغة الإنجليزية وعند الإنتهاء من حل جميع الأسئلة يرجى إتباع المعلومات التي تظهر على الشاشة حيث ستشاهد علاماتك والتعليقات على الشاشة بعد إجراء الإختبار.

ماذا ممكن أن يحصل إذا لم أواظب على دراستي؟

إن الدراسة عبر التعلم عن بعد تتطلب منك الانتظام وتحمل مسؤولية تخصيص وقتاً كافياً للدراسة. بالرغم من ذلك فإن الدراسة مع مدرسة أوبا عن بعد معروفة بالمرونة القصوى فبإمكانك أن تدرس وفق المسار الذي يناسبك. لقد صممنا جدولا دراسيا يساعدك على إعادة جدولة دراستك بحسب ظروفك فهذا الجدول الدراسي سوف يدلك إلى عدد الأيام التي تحتاجها لإكمال كل فصل من فصول الكتاب المخصص لدورتك كي تستطيع اكمال الدراسة وفق الجدول الذي خططت له.

ماذا لو أردت رفع شكوى؟

نحن نفتخر بنوعية الخدمة التي نقدمها وبالطريقة الصادقة والمنفتحة التي نتعامل فيها مع طلابنا. في حال كانت لديك أي شكوى خلال فترة دراستك معنا فيمكنك التواصل بالمشرف الدراسي الخاص بك المعين من قبل مدرسة أوبا الذي سيتابع الشكوى وسيسعى بكل جهد أن يجد الحل المناسب وفي أسرع وقت. نحن نأخذ كافة الشكاوى بجدية وسوف نسعى جاهدين لحل أي مشكلة تواجهها.

هل يمكنني إنهاء دراستي بفترة أسرع من مدة الإشتراك؟

إن بعض الطلاب يختارون أن يدرسون دوراتهم في مدة أقل من فترة الإشتراك حيث أن ذلك متاح وممكن نظراً للطبيعة المرنة لدورات التعلم عن بعد مع مدرسة أوبا. نصيحتنا هي عدم التفاؤل المفرط في تحديد موعد مبكر لإنهاء دورتك الدراسية والخضوع للإمتحانات الرسمية في المجلس الثقافي البريطاني. إن دراسة الثانوي العام الدولي او الثانوي المتقدم الدولي تتطلب وقتا لا يُستهان به، وهناك الكثير لتتعلمه وتدرسه خلال دورات الثانوية العام او المتقدم الدولي لتصبح جاهزا لإمتحاناتك والذي لا يقل عن تسعة أشهر في أحسن الأحوال.

هل التعلم عن بعد أصعب من التعلم في المدرسة التقليدية؟

لا، ولكن الموضوع ليس بالهين ولكن ليس صعب. عليك أن تقدر ضرورة القيام بكل الواجبات الدراسية والإمتحانات الدورية خلال فترة دراستك في أي من الدورات، وأن تتبع بدقة جدول العمل الدراسي الخاص بك بشكل دقيق ومسؤول. إن حُسن إدارة الوقت هو الحل الأمثل لهذا الوضع.

عن المركز الثقافي البريطاني والتسجيل للامتحانات

ما الفرق بين \"الجهة المانحة\" و\"الجهة الممتحنة\" و\"مجلس الإمتحانات\"؟

لا يوجد فرق، فكلهم يشيرون إلى نفس الشيء وهو الجهة المانحة وتحديداً "بيرسون-إدكسل" و"كامبريدج الدولية" وهما أشهر جهتان مانحتين بريطانيتين محلياً ودولياً.  وتسمى الجهة المانحة كذلك لأنها الجهة الرسمية المخولة من الدولة البريطانية بمنح الشهادات، وتسمى أيضاً مجلس الإمتحانات لأنها الجهة التي تُصدر الإمتحانات وتعممها على المدارس التي تستعمل مناهجها. 

ما معنى طالب مستقل (Private Candidate)؟

إن المرشح المستقل في نظام الإمتحانات في بريطانيا يشير إلى الشخص الذي قد درس بنفسه من أجل التقدم للإمتحانات الرسمية عبر نيل دروس خصوصية أو عبر التعلم عن بعد في مؤسسة معينة، وبالتالي هو مسؤول عن التقدم مباشرة الى المجلس الثقافي البريطاني في بلد إقامتك بطلب خضوع للإمتحانات الرسمية للثانوي الدولي (العام او المتقدم) او للخضوع للإمتحانات الرسمية لمؤهلات كامبريدج للغة الإنجليزية.
الرجاء ملاحظة أن الطالب الذي يدرس في مدرسة واقعية بدوام كامل/جزئي والذي يجري الإمتحانات في مباني المدرسة هو ليس بمرشح مستقل حيث إن مدرسته تقوم بكل عمليات التسجيل مع الجهة المانحة مثل بيرسون-إدكسل او كامبريدج مع المجلس الثقافي البريطاني على عكس المرشح المستقل والذي يستوجب عليه أن يقوم بإتخاذ كل تدابير التسجيل للإمتحانات في أبكر وقت وعلى الأقل بستة أشهر من تاريخ يوم الإمتحان عبر التواصل مع المجلس الثقافي البريطاني في بلد إقامته.|
يرجى الملاحظة إلى إن إمتحانات بيرسون-إدكسل في أي مادة ستكون هي نفسها من حيث المحتوى للمرشح الخاص وغير الخاص في بلدان العالم أجمع. مثلاً، إذا قلنا إن إمتحان الثانوي العام الدولي في مادة الرياضيات سيعقد في يناير فإنه سيعقد في نفس اليوم وفي نفس الوقت لجميع الطلاب في كافة أنحاء العالم وسيتضمن الأسئلة نفسها بغض النظر عن مكان إقامتهم.
فأذاً صفة أي طالب يدرس مع مدرسة أوبا هي طالب مستقل. من الجهة الأخرى يطلب مجلس الإمتحانات (الجهة المانحة للشهادات) من المرشح غير المستقل عادة متطلبات إضافية وخاصة في التقييم الذي يتضمن تقديم واجبات مدرسية رسمية تُرسل إلى بيرسون-إدكسل للتقليم ولوضع علامات هذه الواجبات على شهادة الطالب النهائية حيث أنها تشكل نسبة معينة من العلامة الكاملة النهائية. ولحسن الحظ فإن الطالب المستقل الذي يدرس عن بعد ليس عليه أن يقدم واجبات مدرسية رسمية لمجلس الإمتحانات وبالتالي فإن الدورات الخاصة بمدرسة أوبا تسهّل الكثير على طلابها حيث أن الطالب المستقل يعتمد كلياً على الإمتحان الرسمي النهائي فقط في المجلس الثقافي البريطاني والذي يشكل مئة في المئة من العلامة النهائية للمؤهل.

عن الامتحانات

ما هو دور المجلس البريطاني في امتحاناتي؟

إن المجلس البريطاني في بلد إقامتك يقوم بمهمات كثيرة ذات أهمية عالية. من ضمن هذه المهام هو تسهيل أمور الطالب المستقل ولعب دور الوسيط بينه وبين الجهة المانحة في بريطانية وذلك يتم عبر الخطوة الأولى للطالب عند رفعه طلب إمتحان إلى المجلس الثقافي البريطاني في بلده. يقوم المجلس القافي البريطاني بتنظيم قاعة الإمتحانات للطلاب المستقلين وهو المكان حيث عليك إجراء إمتحاناتك. فهم يقومون بإستلام أوراق الإمتحانات من الجهة المانحة ويستقبلونك في يوم الإمتحان في غرفة مجهزة ويقدمون لك أوراق الإمتحان في الوقت المحدد من قبل الجهة المانحة ويشرفون على نزاهة الإمتحان وضمان البيئة الأفضل للإمتحان في قاعة الإمتحانات وعند نهاية زمن الإمتحان يقومون بجمع الأوراق من الطلاب ويرسلونها بصورة مؤمنة إلى الهيئة المانحة في بريطانيا حتى يتم تقييمها ووضع العلامات. بعد ذلك تقوم الهيئة المانحة بإصدار نتيجتك وشهادتك وترسلها لك عبر المجلس الثقافي البريطاني حيث أجريت الإمتحان لتستلم شهادتك بما فيها علامتك الاجمالية وعلامات كل إمتحان.

متى يتوجب علي إن أُحضّر لامتحاني؟

يجب على الطلاب حجز إمتحاناتهم قبل حوالي ستة أشهر على الأقل من موعد الإمتحان وذلك عبر رفع طاب الإمتحان او الإمتحانات المعنية إلى المجلس الثقافي البريطاني في بلد إقامتهم. وعادة ما تحدد هيئة الإمتحان بيرسون-إدكسل او كامبردج للإمتحانات الدولية مواعيد الإمتحانات في بداية كل سنة لجميع المواد بحيث يتمكن الطالب من وضع أنسب خطة دراسية للوصول إلى يوم الإمتحانات بكامل الجهوزية، الرجاء زيارة موقع المجلس القافي البريطاني وتنزيل جدول الإمتحانات التابعة لبيرسون-إدكسل او جدول الإمتحانات التابع لكامبريدج الدولية للإمتحانات.
تُوفر الإمتحانات مرتين من كل سنة، وتحديداً في يناير ويونيو من كل سنة، أي إن لديك فرصتين سنوياً لتختار الوقت الأنسب لإمتحاناتك. الرجاء ملاحظة أن أكثرية إمتحانات الثانوي الدولي تتوافر مرتين سنوياً ما عدا القليل يتوافر مرة واحدة في يونية من كل عام، يمكنك زيارة صفحة الدورات التي إخترتها للتأكد إن كانت هذه المادة المعينة موفرة مرتين او مرة في السنة.
أما بالنسبة لإمتحانات اللغة الإنجليزية لمؤهلات كامبريدج الدولية للغة الإنجليزية، فمواعيدها تصدر عادة في بداية كل سنة وعادة ما تكون متوفرة هذه الإمتحانات على مدار جميع الأشهر خلال السنة.

اللغة المستعملة في الامتحانات

جميع الإمتحانات هي باللغة الإنجليزية. وعليك ألا تقلق حيث انه بحلول نهاية دورتك سوف تكون قد تحضرت جيداً للخضوع للإمتحانات باللغة الإنجليزية بالكامل من خلال التمرن على نماذج سابقة لإمتحانات حقيقية من السنوات السابقة.

اين اجري امتحاني؟

تجري جميع الإمتحانات في المجلس الثقافي البريطاني في بلد اقامتك، إجمالا هناك مجلس ثقافي بريطاني في كل بلد. نحن نقوم بإرسال رسائل تذكيرية لكل الطلاب المسجلين في الثانوي العام الدولي والثانوي المتقدم الدولي في ديسمبر ويونيو- تشمل كامل بعض التفاصيل الإدارية عن إمتحاناتهم – وننصحهم بالبدء بتقديم طلباتهم باكراً للمجلس الثقافي بريطاني في بلدهم. أيضا، يمكن للطالب أن يجد جدول الإمتحانات في الصفحة الإلكترونية المخصصة على موقعنا هذا.

ما هي تكلفة الامتحان؟

تحدد هذه التكلفة من قبل المجلس الثقافي البريطاني في بلدك. إن الكلفة التي تدفعها للمركز الثقافي البريطاني لأية امتحان تنقسم إلى جزئيين:
1- رسوم الهيئة المانحة وهي رسوم ثابتة ويتم نشرها على الموقع الإلكتروني لبيرسون-إدكسل والموقع الإلكتروني لكامبريدج الدولية للإمتحانات.
2- الرسوم الإدارية وهي التي تدفع للمجلس الثقافي البريطاني كبدل عن التجهيزات التي يقومون بها مثل التواصل مع الهيئة الممتحنة (الهيئة المانحة) وإستلام وإرسال أوراق إمتحاناتك من وإلى بريطانيا، وترتيب المكان المناسب في مراكزهم لتقدم إمتحانك.
عادة تكون الرسوم معقولة وتدفع إلى المجلس الثقافي البريطاني عند تقديمك لطلب الامتحان. الرجاء عدم التأخر في تقديم طلبك حيث أن تصبح الرسوم عالية للطلبات المتأخرة وذلك بسبب الحاجة إلى البريد المستعجل وأيضاً لمصاريف أُخرى إدارية للجهة المانحة والمجلس الثقافي البريطاني.

كيف أعرف رمز الإمتحان عندما أتقدم لرفع طلب الإمتحان إلى المجلس الثقافي البريطاني؟

في الصفحة المخصصة لدورتك الدراسية على منصة أوبا التعلمية سوف تجد رمز الدورة والذي يتوافق مع رمز الإمتحان الذي يجب تعبئته في ورقة طلبك للخضوع للإمتحان في المجلس الثقافي البريطاني. ففي نفس صفحة دورتك ستجد إسم المادة، إسم الهيئة المانحة، والرمز الفريد لهذه المادة الذي أعطته الهيئة المانحة (الهيئة الممتحنة) للمادة والمعروف من قبل المجلس الثقافي البريطاني. وهذا الرمز يتوجب عليك إدراجه في طلب الإمتحان عند تقديمه للمجلس البريطاني. سوف تحتاج أيضا لذكر إسم الهيئة الممتحنة (الهيئة المانحة)، إسم المادة، والرمز الفريد للمادة في الطلب.

الإمتحانات الجارية الخاصة بمدرسة أوبا وجدول العلامات

تشمل الإمتحانات الجارية إختبارات تقييمه تقوم بها مدرسة أوبا بشكل دوري. هذه الإختبارات تتضمن مجموعة من الأسئلة مماثلة لتلك التي قد أتت في الإمتحانات السابقة في السنين المتوالية والتي يُستوجب على الطالب حلها ومن ثم إرسالها للأساتذة للتصحيح ووضع العلامات في الجدول المخصص لكل طالب. 
مجدداً، تتضمن الإمتحانات الجارية أسئلة مشابهة جداً لتلك التي تأتي بالإمتحانات الرسميّة وهي من مفاتيح النجاح في دورات الثانوي الدولي البريطاني حيث تُمكنك أنت وأساتذتك من قياس التقدم الذي أحرزته خلال الدورة التعليمية وتحضّرك لإمتحانك الرسمي في المجلس الثقافي البريطاني. يرجى الملاحظة إلى أن القيام بجميع هذه الإمتحانات الدورية سيزيد من فرص نيلك لعلامات جيدة في الإمتحانات، حيث إن جميع علاماتك التي تحرزها طيلة فترة الدورة ستُحفظ في جدول المستويات الخاص بك حتى تتمكن من الرجوع إليها في حال أردت إن تقيّم تقدّمك وأدائك.
يرجى التذكير إلى إن أي نوع من الإمتحانات تجريه مع مدرسة أوبا لن يكون له أي تأثير على العلامة النهائية. فهنالك إمتحان رسمي واحد ستجريه في المجلس الثقافي البريطاني وهو يشمل علامتك الرسمية مئة في المئة.

معلومات مهمة عن الامتحان

من المهم جداً أن تعرف أن تقييم الإمتحانات الرسمية الخاصة بك يتم خارجياً. وهذا يعني أن التقييمات التي تقوم بها مدرسة أوبا خلال فترة دراستك ليس لديها أي تأثير على مؤهلك النهائي. فالامتحانات المعتمدة الوحيدة هي الإمتحانات الرسمية التي تجريها إما في المجلس الثقافي البريطاني أو في مركز بيرسون-إدكسل المعتمد للإمتحانات بلد إقامتك فهذه الإمتحانات الرسمية هي التي تشكل علاماتك مئة في المئة.
ويُجري الطالب الإمتحان في كل مادة عند انتهائه من دراسة الدورة بالكامل، ويقسم الإمتحان عادة من قبل الهيئة المانحة البريطانية إلى اختبارين منفصلين يجريهما الطالب بفارق زمني بسيط يتفاوت بعدة أيام.
يُرجى الملاحظة إلى إن عملية التسجيل للإمتحانات هو أمراً سهلاً القيام به في بلد إقامتك، حيث إن المجلس الثقافي البريطاني موجود في أغلب بلدان العالم ومن السهل الإتصال به ومعرفة عنوانه وزيارته.
الرجاء الانتباه أيضاً إلى أّن عليك دفع رسوم الإمتحانات بنفسك وبأن مدرسة أوبا غير مسؤولة عن أي من تلك الرسوم، حيث إن أي رسوم تتعلق بالإلتحاق بالدورة لا تشمل أي رسوم خاصة بالإمتحانات. الرجاء الإنتباه جيداً إلى أنه عند التواصل مع المجلس الثقافي البريطاني للإستفسار عن التسجيل عليك أن تذكر أنك طالب مستقل (Private Candidate).

مواعيد الامتحانات

تجري إمتحانات الثانوي العام الدولي والثانوي العام المتقدم الدولي في شهري يونيو ويناير من كل عام، وهذا يعني أنك ستحظى بفرصتين لتقديم الإمتحانات في السنة، أي في حال لم تكن جاهزاً لإجراء الإمتحان في يناير يمكنك إجرائه في يونيو والعكس صحيح وهذا يمنحك قدراً كبيرا من المرونة لوضع خطة دراسية تساعدك على جعل فترة دراستك أقل. لكن عليك أن تكون حذراً في كيفية وضع جدولك الدراسي بحيث تنتهي من دراسة في وقت مناسب وأن يكون لديك شهر على الأقل قبل يوم الإمتحان للمراجعة. لذا فننصحك بالإنتهاء من الدورة في منتصف ابريل او منتصف نوفمبر آخذاً بعين الإعتبار أيضاً أنك تحتاج لدراسة الدورة تسعة أشهر على الأقل إلى أثني عشر أشهراً على نحو مثالي. 

من يقوم بوضع أسئلة الإمتحانات الرسمية؟

تقوم الجهة المانحة في بريطانية بإصدار الإمتحانات الرسمية وهيه الجهة الرسمية الوحيدة المخولة بالقيام بذلك. تحديداً هما بيرسون-إدكسل وكامبريدج الدولية للإمتحانات الجهتين المانحتين لجميع دورات مدرسة أوبا الإلكترونية.

أين يتم تصليح أوراق الإمتحانات بعد يوم الإمتحان في المجلس الثقافي البريطاني؟

سواء كان السؤال عن إمتحانات الثانوي الدولي او عن إمتحانات مؤهلات اللغة الإنجليزية، فلكليهما يقوم المجلس الثقافي البريطاني بأرسال أوراق الإمتحانات الى بريطانيا الى بيرسون-إدكسل او كامبريدج الدولية لإمتحانات اللغة الإنجليزية حيث تتم عملية تصليح الأوراق وتحديد العلامات لكافة عناصر الإمتحان تحت إشراف أساتذة ومشرفين مؤهلين ومدربين من ذوي الخبرة يخضعون بشكل منتظم إلى المراقبة وإلى إلزامية التقيد بمعايير محددة لضمان نزاهة التصليح والعدل في وضع العلامات.

هل سأحصل على بعض العلامات كرصيد إضافي لإمتحاناتي النهائية بإتمام الواجبات الدراسية والإمتحانات المطلوبة من مدرسة أوبا؟

لا، فمن خلال دراستك لأية من الدورات مع مدرسة أوبا سوف تواجه العديد من التقييمات والواجبات بحيث يقيم البعض منها عبر علامات تجدها مدرجة في جدول العلامات الخاص بك على منصة أوبا التعليمية، لكن لا يتم حسبان ذلك ضمن علامات الإمتحان النهائي الذي ستجريه لدى المجلس الثقافي البريطاني في بلدك. هذا الإمتحان يتم تقييمه وتحدد علاماته من قبل بيرسون-إدكسل او كامبريدج الدولية للإختبارات، ويحمل هذا الإمتحان الرسمي جميع العلامات مئة في المئة من شهادة المادة.

عن الانتساب

متى يمكنني أن ابدأ أي من الدورات التي تقدمونها؟

يمكنك البدء في أية من دورات مدرسة أوبا في أي وقت حيث أن لدينا في بداية كل شهر دفعة جديدة من الطلاب المنتسبين الجُدد. إن دوراتنا في التعلم عن بعد لا تتبع الروزنامة الأكاديمية التقليدية، فبإمكانك أن تنتسب في أي شهر خلال السنة.
إن امكانية الإنتساب عبر شبكة الإنترنت تسمح لك أن تملأ طلب الإشتراك عبر الإنترنت وأن تدفع الرسوم عبر الإنترنت باستعمال بطاقة الائتمان او التحويل المصرفي من أي مصرف إلى الحساب المصرفي لمدرسة أوبا.

كيف أتقدم بطلب إشتراك لدورات مدرسة أوبا؟

- إذا كنت طالب جديد لم يسبق لك الإشتراك بأي من دوراتنا: يمكنك ذلك عبر التوجه إلى صفحة الطلبات على موقعنا الإلكتروني والبدء بتعبئة الطلب إلكترونياً.
- أما إن كنت قد درست معنا سابقاً: فأنت لا تحتاج إلى أن تعبئة الطلب من جديد ولكن يمكنك أن تنزل إستمارة الإشتراك الإلكترونية الخاص بالمتقدمين بالطلبات الذين قد درسوا مع مدرسة أوبا من قبل وهذا الطلب يمكن تنزيله من على ذات صفحة الطلبات على موقعنا الإلكتروني. يرجى تعبئة جميع الأقسام وإرساله الى بريدنا الإلكتروني:[email protected]
خلال أسبوع واحد من رفع طلبك إلينا سنرسل اليك بريداً إلكترونياً لتأكيد إستلام طلبك وإنه أصبح في دور المعاينة والدراسة من قبلنا. وبعد تأكيد إستلام طلبك يتم دراسته خلال أُسبوعين، في بعض الحالات قد يلزمنا الاتصال بك عبر الهاتف او بريدك الإلكتروني إن كنا بحاجة لإستيضاح بعض المعلومات الغير واضحة في الطلب المرفوع.
سيتم إعلامك بنتيجة طلب اشتراكك عبر بريدك الإلكتروني وفي حال تم قبول طلبك سوف يتم إرسالك بريداً إلكترونياً لإعلامك بذلك مرفقاً بالتالي:
1- معلمات عن تاريخ بدء الدورة
2- كتيب شروط واحكام الإشتراك في الدورة وسياسة الخصوصية لقراءتها والموافقة عليها ومن ثم إمضائها وإرسالها على بريدينا الإلكتروني [email protected]
3- بعد إستلام موافقتك على قائمة شروط وأحكام الاشتراك في الدورة وسياسة الخصوصية سنرسل إليك بريداً إلكترونياً بتكاليف رسوم الإشتراك وطرق سدادها التي إما ان تكون عن طريق السداد الفوري باستعمال بطاقة الإئتمان او عن طريق حوالة مصرفية الى الحساب المصرفي الخاص بمدرسة أوبا في بريطانيا.
4- إذا تم سداد رسوم الدورة بطريقة الدفع الفوري بإستعمال بطاقة الائتمان فسيصلك بريدا تلقائياً من مدرسة اوبا يرسل الى بريدك الإلكتروني مرفقاً مع إيصال الاستلام وإشعار الإشتراك مع الرابط الإلكتروني للصفحة الإلكترونية للدورة وإسم المستخدم وكلمة العبور لدخول المنصة التعليمية لمدرسة أوبا. اما ان كانت طريقة الدفع عن طريق حوالة مصرفية فإن ذلك يتطلب عدة أيام لكي تصل الرسوم الى الحساب المصرفي لمدرسة أوبا في بريطانيا قد تصل الى خمسة أيام. عند وصول رسوم الاشتراك في الدورة سوف سنرسل إلى بريدك الإلكتروني إعلاماً بذلك مرفقاً مع إيصال الإستلام وإشعار الإشتراك مع الرابط الإلكتروني للصفحة الإلكترونية للدورة واسم المستخدم وكلمة العبور لدخول المنصة التعليمية لمدرسة أوبا.
تأكيد الاشتراك وخلال ثلاثة أيام على الأكثر سيتواصل معك أستاذ مشرف مخصص لمتابعة مسار تقدمك خلال الدورة للترحيب بك وتزويدك بكيفية التواصل معه حيث سيوفر لك الدعم الازم لمساعدتك على إتمام دورتك بنجاح.

ماذا يحصل عندما أنتسب في دورات مدرسة أوبا؟

ما إن تنتسب إلى أي من دوراتنا، سوف تصلك تفاصيل دخولك إلى منصة مدرسة أوبا التعليمية، بالتالي يمكنك أن تبدأ دراستك فورا. عند دخولك إلى المنصة الإلكترونية، عليك البدء بالعمل من خلال قسم "البداية" الذي سيعطيك إرشادات عن الدورة والإدارة المطلوب منك للموارد التعليمية الموفرة لك على المنصة. سوف تجد أيضا في نفس القسم جدول العمل الدراسي لمساعدتك على التخطيط لدراستك ومتابعة تقدمك خلال فترة الإشتراك. بالإضافة إلى ذلك، سوف يصلك رسالة الكترونية تعريفية لتعرفك على المشرف الدراسي الذي سيتابع تدرجك وإهتماماتك الدراسية خلال فترة انتسابك وهو أُستاذ مشرف بالإضافة إلى أساتذة الدورة او الدورات التي كنت قد إشتركت بها.
سوف نكون معك في كل خطوة لنساعدك للوصول إلى النجاح.

من هم بيرسون – إدكسل وكامبردج للإختبارات الدولية؟

في المملكة المتحدة، يختلف النظام التعليمي عنه في الدول العربية من حيثية المؤسسات التي تتولى إعداد خصائص المناهج التعليمية، تجهيز الإمتحانات، وإصدار المؤهلات الرسمية. بينما في معظم دول العالم، هذه المهام تكون من مسؤولية وزارة التربية والتعليم، بينما في بريطانية فإن هذه المهام يتم تخصيصها لعدد قليل من المؤسسات الخاصة التعليمية والاختصاصية لتقوم بإدارة مناهج شهادات الثانوي، والإمتحانات   ومنح الشهادات والمؤهلات للطلاب. هذه المؤسسات تسمى " الهيئة المانحة" او "الهيئة الفاحصة" وذلك لأنها الجهة المخولة لمنح الشهادات الرسمية ولأنها ايضاً الجهات الوحيدة التي تضع أسئلة الإمتحانات الرسمية وتقوم بتصليح حلول الإمتحانات للطلاب وإصدار النتائج والشهادات بناء عليه. إن دور الهيئة الفاحصة لا يشمل التعليم المباشر للطلاب وانما يشمل ما يلي:
1- إعداد وتزويد خصائص المناهج التعليمية في كل مادة من مواد شهادة الثانوي العام او شهادة الثانوي المتقدم.
2- إصدار الإمتحانات الرسمية لمواد شهادة الثانوي العام او شهادة الثانوي المتقدم في شهري يناير ويونيو من كل عام.
3- تقييم وتصحيح حلول الطلاب للإمتحانات.
4- تصليح أوراق الإمتحانات للطلاب وإصدار العلامات والشهادات للطلاب.
5- مراقبة وتحديث المناهج بشكل متواصل لإبقائها متوافقة مع أعلى المستويات ومجارية للتطور التكنولوجي.

هنالك هيئتان فاحصتان رئيسيتان توفران شهادة الثانوي العام الدولي البريطاني وشهادة الثانوي المتقدم الدولي البريطاني للطلاب الدوليين من خلال الشراكة مع المجلس البريطاني وتشمل الجهات المانحة التالية:
1- بيرسون-إدكسل. للمزيد الرجاء الضغط هنا.
2- وكامبردج للإختبارات الدولية. للمزيد الرجاء الضغط هنا او على هذا الرابط.

إذا كنت تفكر أنّ أي من الهيئتان المانحتين تتمتع بالأفضلية لدى الجامعات، الإجابة هي أن لا فرق بين المؤهلات المقدمة من بيرسون-إدكسل وكامبردج للإختبارات الدولية. حيث أن خصائص المناهج التعليمية المقدمة من الإثنين يمكن أن تختلف بشكل طفيف لكن كليهما معتمدان من جميع الجامعات حول العالم. فالجامعات تُقيّم طلبك بناء على نتائجك التي أحرزتها في الثانوي الدولي (العام او المتقدم) ومدى إرتباطها 

ما هو الفرق بين شهادة الثانوي العام البريطاني (GCSE) وشهادة الثانوي العام الدولي البريطاني (Iinternational GCSE)؟

شهادة الثانوي العام البريطاني (GCSE) تُدرس للطلاب المقيمين في داخل بريطانية وتتضمن واجبات دراسية دورية تساهم في العلامات النهائية للشهادة وذلك يعني أن الإمتحان الرسمي ليس مئة بالمئة من علامات الشهادة النهائية ولكنه مجموع الإعمال على مدار الدراسة زائد الإمتحان النهائي. بينما أن شهادة الثانوي العام الدولي (International GCSE) لا تتضمن واجبات دراسية دورية حيث إن إمتحان المادة الرسمي يشمل كل العلامات مئة في المئة من الإمتحان النهائي الذي تخضع له في المجلس الثقافي البريطاني في بلدك.
أما شهادة الثانوي العام الدولي (International GCSE) فتُدرس عادتاً للطلاب المقيمين خارج بريطانيا. حيث يمكن أن يتقدم الطالب من خارج بريطانيا لإمتحانات شهادة الثانوي العام الدولي من بلده عبر الخضوع للإمتحانات في المجلس الثقافي البريطاني، بينما لا تُجرى إمتحانات شهادة الثانوي العام الدولي في داخل بريطانية. أيضاً، يشمل الثانوي العام البريطاني (ليس الدولي) مواضيع أكثر متعلقة بالداخل البريطاني بينما الثانوي العام الدولي يشمل مواضيع أكثر ذات طابع دولي شامل.
إن شهادة الثانوي العام الدولي (GCSE) وشهادة الثانوي العام الدولي (International GCSE) هما على قدر المساواة ومعترف بهما للقبول في الإختصاصات الجامعية من قبل جميع الجامعات البريطانية.

ما الذي لا تغطيه رسوم الدورة التعليمية؟

لا تغطي رسوم دورتنا التعليمية لا تشمل رسوم الإمتحانات الرسمية التي يتم دفعها للمجلس الثقافي البريطاني. يمكنك التحقق من رسوم الإمتحانات مباشرة عبر التواصل مع المجلس الثقافي البريطاني في بلد إقامتك والإستفسار منهم، ولكن كفكرة عامة هي رسوم مقبولة الكلفة لجميع المستويات المادية.

ما الذي احتاجه لأدرس معكم عبر شبكة الإنترنت؟

أنت تحتاج إلى مكتب لتدرس عليه وكمبيوتر وإتصال جيد على درجة مقبولة بالإنترنت. يجب إن يكون لديك كمبيوتر بالموصفات التالية على الأقل:
1- Windows 7، XP، or Macintosh OSX 10.3-10.6، Linux
2- 500 Mhz او اسرع
3- 256MB RAM او اعلى مستوى
4- Adobe Reader, Adobe Flash, Adobe Shockwaver (برامج مجانية) 
5- MS Excel, MS Word

هل يجب أن اكون في بريطانيا لأدرس أياً من دورات مدرسة أوبا؟

يمكنك أن تدرس أي دورة من دوراتنا أينما كنت، فالتعلم عن بعد هو مناسب ومتلائم للطلاب أينما كانو سواءً داخل او خارج بريطانيا. إن عمل مدرسة أوبا يُركز على تدريس وتهيئة الطلاب المنتسبين للإمتحانات الرسمية التي تقام في المجلس البريطاني في بلد الطلاب أينما كانو حول العالم فالمجلس الثقافي متواجد في اغلب دول العالم. يجب أن تتعرف إلى أقرب مجلس بريطاني في بلد إقامتك وأن تتصل بهم حتى تقدم طلب الإمتحانات على الأقل قبل ستة أشهر من تاريخ الإمتحان.

عن أمور مختلفة

ما هو \"التعلم عن بعد\" او \"التعلم من المنزل” وما هي منافعه؟

"التعلم عن بعد" و "التعلم من المنزل" يشيران إلى شكل من أشكال الدراسة بحيث يقوم الطالب بالدراسة بشكل أساسي من المنزل.  في السنوات الفائتة جعل تطور التكنولوجيا الرقمية الأمر أكثر إمكانية، حيث يتمكن الطلاب من التواصل مع معلميهم، تقديم واجباتهم، والإطلاع على مصادر قيمة عبر شبكة الإنترنت.
هناك العديد من المنافع للدراسة من المنزل، خصوصا للطلاب الذين يفوق عمرهم ال 18 سنة، والذين لديهم أعمال اخرى او إلتزامات منزلية أو الذين لديهم أعمال في مهنة معينة او أهداف تعليمية، او حتى من الأشخاص الذين واجهوا تجربة غير إيجابية في مرحلة المدرسة. بالدراسة من المنزل، يمكنك أن تتعلم أينما وحيثما شئت، وبالتالي يمكنك أن توافق بين دراستك والإلتزامات الأخرى.
عبر الإلتزام الجدي في الدراسة عن بعد سوف تصبح شخصا أكثر خبرة وفعالية حيث أن إدراكك لأهمية الوقت ومهاراتك التنظيمية سيتحسن تدريجياً وبشكل ملحوظ، الأمر الذي يجعل منك شخصا أكثر جاذبية لأرباب العمل بمجرد علمهم بتحملك هكذا مسؤولية.

لماذا تصبح طالبا بعد إن تخطيت سن الثامنة عشر؟

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الأفراد للتعلم بعد تركك المدرسة. من خلال خبرتنا، هنالك بعض العوامل ودوافع مشتركة بين طلابنا دفعتهم للدراسة عن بعد في سنن كبير:
ومنها الإحتياج إلى شهادة الثانوي للإلتحاق بدراسات عليا مثل التدريس او التمريض، أو او منهم من يفكر في تغيير وظيفته او مهنته او يتوق لترقية في المنصب في عمله، في كلتا الحالتين إن دراستك لمؤهلات إضافية في مثل شهادة الثانوي البريطاني الدولي (العام او المتقدم) يمكنك من أن تجعل التغيير أكثر سهولة وممكن تحقيقه.
أيضاً هنالك من يدرس المرحلة الثانوية الدولية البريطانية رغبةً بتطوير قدراته العلمية في مجالات معينة. في عصرنا هذا، يسعى الكثير من الأفراد بالإلتزام بالتعلم وتطوير المهارات المتعددة بشكل مستمر أكثر من أي وقت مضى والحرص على مواكبة ركب التغيير والتطور من حولهم. على سبيل المثال من الممكن أنك تريد أن تتعلم العلوم الفيزيائية، او علوم الكيميائية، او التكنولوجيا أو الأعمال، او أية مجال آخر له علاقة في عملك الحالي او لتثقيف نفسك في تخصص معين او لأنك تود أن تدرسها وبالتالي تدرس أبنائك دروس إضافية إلى جانب دروس مدرستهم في المواد التي يمكن أن يكون لديهم ضعف بها.
إن الدراسة عن بعد تتمتع بمرونة فائقة حيث يمكن أصحاب المسؤوليات من أن يوافقوا بين دراستهم وإلتزاماتهم الاخرى، بما فيها العمل، العائلة، الواجبات الإجتماعية، والهوايات.

لقد ابتعدت عن الدراسة أكثر من عشرين سنة، هل يمكنني إن أنتسب إلى دورات التعلم عن بعد لمرحلة الثانوي الدولي او دورات اللغة الإنجليزية؟

الإجابة على هذا السؤال هي نعم في معظم الحالات. وقد وضعنا في إعتبارتنا مثل هذه الحالات، لذلك، فقد جهزنا موادا تحضيرية مصممة لتنعش ذاكرة الطالب ولتعده إلى عوده سلسة وسهلة إلى الدراسة من جديد.

هل يمكنني أن ادرس من خارج بريطانيا؟

نعم، بالتأكيد! إن حسنات التعلم عن بعد هي امكانية الدراسة معنا من خارج بريطانيا وبنفس السهولة كما لو كنت مقيما بها. فنحن لدينا طلاب عرب من كافة انحاء العالم، وطالما لديك إتصال بالإنترنت فأنت قادر على أن تداوم على دراستك أينما كنت.
ويجب عليك القيام بترتيباتك لإجراء إمتحاناتك كطالب مستقل كباقي الطلاب المستقلين في بريطانية. وإذا كنت تعيش في الخارج، سيمكنك أن تخضع للإمتحانات في مكتب المجلس الثقافي البريطاني المتواجد في بلدك. وبدورنا ننصحك قبل البدء بالدورة بأن تتواصل مع المجلس الثقافي البريطاني لتتأكد بشكل قاطع من معرفتك لمكان وزمان الإمتحانات.

هل يمكنني أن أُتابع عملي خلال فترة الدراسة مع مدرسة أوبا او علي أن أتفرغ للدراسة؟

إن انتسابك لدورتنا لا يعني أن عليك أن تتخلى عن وظيفتك او حتى الإختزال من الوقت المخصص لعملك. فالتعلم عن بعد يتسم بالمرونة، لذلك فبمقدورك دائماً التوفيق بين دراستك وحياتك. إن العديد من طلابنا ينجحون بالموازنة بين دراستهم وإلتزاماتهم الاخرى بما فيها العمل بالدوام الكامل والعناية بالعائلة.

ما هي الواجبات الدراسية الدورية التي على إتمامها خلال دراستي مع مدرسة أوبا؟

لقد صممت الوظائف الدراسية لتؤهلك بشكل جيد للإمتحان. فبشكل دوري يقوم أستاذ المادة برفع وظيفة جديدة للطلاب مكونة من ورقة أسئلة حيث يتوجب على كل طالب أن يقوم بحلها في غضون مدة محددة ومن ثم إرسالها الى الأستاذ ليقوم بالتالي بتصليحها وتزويد الطالب بملاحظات مسهبة وأيضاً بتوفير حلول الاسئلة. بمعظم الاحوال، توضع أسئلة الواجبات الدراسية على شكل مشابه لأسئلة الإمتحانات الرسمية السابقة من الجهة الممتحنة في بريطانية، فبالتالي قيامك بإنجاز جميع الوظائف يعزز فرصك للنجاح في إمتحاناتك الرسمية في المجلس الثقافي البريطاني في بلدك. إن القيام بالوظائف الدورية يعد فرصة ممتازة للطالب لتجربة الأسئلة وطريقة الإجابة التي يتوجب عليه إتباعها وقت الإمتحان. يحاط بالعلم ان هذه الواجبات لا تحسب ضمن علامات الإمتحان الرسمي النهائي، ولكن يتم تقييمها للإضاءة للطالب على نقاط قوته ليعززها ونقاط ضعفه ليركز عليها ويحولها الى نقاط قوة كي يدعم فرص نجاحه في الإمتحانات الرسمية.

هل علي شراء كتب معينة؟

إن قرار شراء كتاب المادة هو أمر اختياري ويرجع القرار للطالب بإختيار الطريقة الأفضل له للدراس ومتابعة الدروس فدورات مدرسة أوبا يمكن متابعتها من خلال دروس الفيديوهات وتدوين الملاحظات لكل درس بالإضافة الى الموارد الدراسية التي يُحملها أستاذ كل مادة على صفحة الدورة على منصة مدرسة أوبا التعليمية الإلكترونية. ولكن أكثر دوراتنا لتعليمية قد جُهزت بالكتب الرقمية التي يمكن للطالب الدراسة منها أيضاً.
في حال الرغبة بشراء كتاب الدورة التي سجلت بها فعليك أن تزور الصفحة المخصصة للدورة على موقعنا الإلكتروني والذهاب الى القسم المخصص عن كتاب الدورة حيث ستجد إسم الكتاب وجميع المعلومات عنه. العديد من الكتب المعتمدة للدورات تتواجد أيضاً بنسخ رقمية مما يمكن الطالب من شرائها وتنزيلها فورياً حيث سيمكنك ذلك من عرض النسخة الرقمية على أي جهاز كمبيوتر.

اذا رغبت في التقدم لاكثر من اختصاص في الجامعه، هل بامكاني ان ادرس اكثر من 3 مواد، في المرحله المتقدمه الدوليه؟

نعم، يمكنك دراسه اكثر من ماده متعلقه بالاختصاصات المطلوبه حيث ان هناك بعض المواد مشتركه بين الاختصاص فلا تتكرر دراستها انما تدرس و تمتحن مره واحده. مثال في الهندسه يجب دراسه الرياضيات و الفيزياء واللغه الانجليزيه وفي الطب يجب دراسه الرياضيات و الاحياء و اللغه الإنجليزيه. عندها يستطيع الطالب اذا رغب في دراسه الاختصاصيين ان يدرس الرياضيات واللغه الانجليزيه كمواد مشتركه و الفيزياء و علوم الأحياء، فيصبح لديه 4 مواد ليمتحن بها.