لدراسة الثانوي الدولي البريطاني والإنجليزية

المجلس الثقافي البريطاني ومراكز الإمتحانات

لمحة عن المجلس الثقافي البريطاني

المجلس الثقافي البريطاني هو منظمة بريطانية تم تأسيسها عام 1934، وتم افتتاح مكاتبه خارج المملكة المتحدة في عام 1938. والهدف الأساسي للمجلس الثقافي البريطاني هو خلق فرص ثقافية وتعليمية دولية وتشجيع التعاون الثقافي والعلمي والتكنولوجي والتعليمي مع المملكة المتحدة. والعمل على تغيير حياة الناس من خلال الوصول إلى التعليم والمهارات والمؤهلات والثقافة وأيضاّ المجتمع في المملكة المتحدة. وهو يعمل في أكثر من 90 دولة جاهداً لنشر المعرفة عن المملكة المتحدة واللغة الإنجليزية. سنوياً يخضع أكثر من مليوني طالب إلى الامتحانات الدولية عبر المجلس الثقافي البريطاني في مختلف المواد الدراسية. مما يساعدهم على توفر فرص قيمة والتدرب على كفاءات جديدة وبالتالي تحقيق مستقبل أفضل ومزدهر.

يقوم المجلس على تنظيم وإدارة عدد من الإمتحانت لمستويات مختلفة ما يشمل إمتحانات شهادات المرحلة الثانوية الدولية واللغة الانجليزية نيابة عن المدارس والجامعات والمعاهد البريطانية والهيئات المانحة. حيث يتم معاملة الطلاب بشكل متساوي أثناء الخضوع للامتحان وتأمين الجو والمكان المناسب لهم. ويدعم المجلس الطلاب عن طريق مساعدتهم بتأمين المواد المختلفة وصولاً إلى التسجيل للامتحانات.

 

تقديم امتحاناتك في المجلس الثقافي البريطاني في بلد إقامتك بعد إكمال دوراتك مع مدرسة أوبا

من مهام المجلس الثقافي البريطاني المتوفر في معظم دول العالم هو تسهيل التواصل ما بين الجهة المانحة في بريطانيا للشهادات في بريطانيا والطالب المستقل الذي يدرس عن بعد بنفسه بشكل مستقل مثل طلاب مدرسة أوبا على سبيل المثال، حيث يوفر المجلس لثقافي البريطاني في بلد إقامة الطالب طلبات الامتحانات للطلاب الراغبين في تقديم طلبات إمتحانات شهادات المرحلة الثانوية لشهر يناير او يونيو، ومن ثم يُعلم المجلس الطالب الموافقة على طلبه عند القيام بجميع الإجراءات المطلوبة وتلبية الشروط المستلزمة، ومن ثم ترسل الجهة المانحة للشهادات من بريطانيا الملف الخاص للإمتحان إلى المجلس الثقافي البريطاني في بلد الطالب الذي يقوم بدوره بترتيب وتحضير قاعة الامتحان مسبقا من اليوم المحدد للامتحان. ثم ما يقوم به المجلس عند حضور الطالب الى قاعة الإمتحانات وإقتراب لحظة البدء من وقت المحدد للإمتحان هو تسليم ورقة الامتحان الى الطلاب في قاعة الامتحانات ومراقبتهم أثناء الامتحان لتأكيد نزاهة الإمتحان، وفي نهاية الوقت المحدد للإمتحان يتم جمع أوراق الإمتحانات من الطلاب وإرسالها إلى الجهة المانحة للشهادات في بريطانيا لتصحيحها ووضع العلامات، حيث تقوم الجهة المانحة بعد وضع العلامات بأرسال إفادة العلامات والشهادة المتعلقة بكل امتحان إلى المركز البريطاني الذي يقوم بتسليمها إلى الطلاب المستقلين.

 مكاتب المجلس الثقافي البريطاني في العالم العربي

يتواجد المجلس الثقافي البريطاني في أكثرية الدول العربية ويمكنك التواصل مع قسم خدمة الزبائن من خلال الضغط على الرابط الإلكتروني لبلد إقامتك أدناه من قائمة المواقع الإلكترونية لمكاتب المجلس الثقافي البريطاني:

المجلس الثقافي البريطاني في الأردن 
المجلس الثقافي البريطاني في الإمارات العربية المتحدة 
المجلس الثقافي البريطاني في مصر  
المجلس الثقافي البريطاني في فلسطين
المجلس الثقافي البريطاني في البحرين  
المجلس الثقافي البريطاني في الجزائر
المجلس الثقافي البريطاني في السودان
المجلس الثقافي البريطاني في العراق  
المجلس الثقافي البريطاني في الكويت  
المجلس الثقافي البريطاني في المغرب  
المجلس الثقافي البريطاني في المملكة العربية السعودية
المجلس الثقافي البريطاني في اليمن  
المجلس الثقافي البريطاني في تونس  
المجلس الثقافي البريطاني في سوريا  
المجلس الثقافي البريطاني في عُمان  
المجلس الثقافي البريطاني في قطر  
المجلس الثقافي البريطاني في لبنان  
المجلس الثقافي البريطاني في ليبيا  
المجلس الثقافي البريطاني في موريتانيا  
لجميع البلدان الأخرى يرج إجادها على هذا الرابط الالكتروني للموقع الأساسي للمجلس الثقافي البريطاني www.britishcouncil.org

التواصل مع المجلس الثقافي البريطاني في بلدك للتأكد المتطلبات

يرجى التواصل مع المجلس الثقافي البريطاني في بلدك للتأكد بالتحديد من المتطلبات ولكن التالي يشمل معظمها:  

- قم بتعبئة طلب التسجيل للامتحان المطلوب عبر تنزيله من الإنترنت وعند الانتهاء من تعبئته يجب أن توقع اسمك والتاريخ.

- قم بدفع الرسوم المطلوبة الى مكتب المجلس الثقافي البريطاني في بلدك وننصحك بالتسجيل باكراً أقله ستة أشهر على الأقل قبل يوم الامتحان لتفادي دفع غرامة إذا رفعت طلبك متأخرا للتسجيل.

- قم بإرسال طلب التسجيل بالبريد ا أو تسليمه شخصياَ بالمجلس الثقافي البريطاني.

   استلام نتائج الامتحانات والشهادات

بإمكان الطالب استلام نتائج الإمتحانات والشهادة في مركز المجلس الثقافي البريطاني الذي تم التسجيل فيه. ولربما عليك إحضار بطاقة تعريف معه. تُصدر علامات الإمتحانات عادة بعد 8 أسابيع من انتهاء موسم الامتحانات.

التواصل مع المجلس الثقافي البريطاني في بلدك للتأكد المتطلبات

مراكز الإمتحانات

من المعروف في أنظمة التعليم حول العالم أن الطلاب الذين يدرسون دوام كامل في المدارس يقومون بإجراء الإمتحانات في مدارسهم ولكن نظراً للطلب على التعليم البريطاني وشعبيته عالمياً فقد وفرت الهيئات المانحة البريطانية (بيرسون-إدكسل وكامبريدج الدولية للإمتحانات) للطلاب المستقلين الذين يدرسون بشكل مستقل أو عن بعُد إمكانية أن يتقدموا للإمتحانات من بلد إقامتهم دون الحاجة الي المجيء الى بريطانيا وذلك عبر أن يتقدموا بالتسجيل من خلال المجلس الثقافي البريطاني في بلد إقامة الطالب أو احد المراكز المعتمدة من الجهة المانحة في بلد الطالب. وبذلك تكون خيارات الخضوع للإمتحانات الرسمية للطالب المستقل الذي يدرس من خارج بريطانية كالتالي:

 الإختيار الأول - المجلس الثقافي البريطاني: هنالك عقد شراكة ما بين الهيئتين المانحتين بيرسون-إدكسل وكامبريدج الدولية للإمتحانات كلن على حدى مع المجلس الثقافي البريطاني لتنظيم الإمتحانات الخاصة بهم للطلاب تحت إشرافهم وفي القاعات الخاصة بهم، مما يسمح للطلاب بإجراء إمتحاناتهم. الرجاء الإحاطة بالعلم أن هنالك رسوم معينة للتسجيل للإمتحانات يستوجب إيفائها للمجلس الثقافي البريطاني في بلد إقامتك عند التقدم بطلب التسجيل للإمتحانات.

الإختيار الثاني – الخضوع للإمتحانات الرسمية في مراكز الإمتحانات المعتمدة من الجهات المانحة (بيرسون-إدكسل أو كامبريدج الدولية للإمتحانات): مراكز الإمتحانات هي بديل للمجلس الثقافي البريطاني حيث يُمكنك إجراء الإمتحانات فيها في حال كان هذا الخيار المتوفر في بلدك أو الأقرب لك أو إن كنت تفضل ذلك لأسباب مثل المسافة أو عدم توافر مكاتب المجلس الثقافي في البلد الذي تعيش فيه أو غيرة من الأسباب. الرجاء الإحاطة بالعلم أن هنالك أيضاً رسوم معينة للتسجيل للإمتحانات يُستوجب إيفائها لمركز الإمتحانات المعتمد يجب تسديدها عند التقدم بطلب التسجيل.

ملاحظة مهمة: يتوجب على الطالب المستقل (مثل أي طالب من طلاب مدرسة أوبا) أن يذكر في طلب التسجيل بأنه "طالب مستقل" عندما يتقدم للإمتحان في المجلس البريطاني أو للمراكز المعتمدة للإمتحانات.

يرجى مراجعة الروابط التالية لتقرر أي منهما يناسبك أكثر لتقديم طلب تسجيل للإمتحان به:

1-المجلس الثقافي البريطاني - الرجاء زيارة الصفحة المخصصة عن الطالب المستقل في المجلس الثقافي البريطاني المتواجد في بلدك. لإيجاد الرابط الخاص بفرع المجلس الثقافي البريطاني في بلدك يمكنك البحث عنه بإستعمال القائمة المتوفرة على الصفحة الإلكترونية للموقع الرئيسي للمجلس الثقافي البريطاني عبر الضغط هنا. يمكنك ترجمة الصفحة عبر الترجمة التلقائية لجوجل وذلك عبر النقر على الكبسة اليمنى من الفئرة فتفتح لك قائمة إختيارات، إنقر على "Translate" ومن ثم إتّبع الخطوات من 1 إلى 5 المبينة في الصورة أدناه لإختيار الترجمة إلى اللغة العربية.

2-مراكز بيرسون-إدكسل المعتمدة للإمتحانات في بلد اقامتك – يمكنك إيجاد مراكز الإمتحانات المعتمدة من بيرسون-إدكسل البريطانية من خلال البحث في الصفحة المخصصة على الموقع الإلكتروني لبيرسون-إدكسل بالضغط هنا أو بالبحث في خارطة جوجل أدناه عبر الكبس على الخارطة في أي موقع لا يحوي بالون ثم الكبس على كبسة "ctrl" وبشكل متوازي تحريك دولاب الفئرة للتمكن من تبعيد وتقريب الخارطة من ثمة قم بالكبس على البالون الأقرب لمكان إقامتك وعندها ستزود بعنوان مركز الإمتحانات في تلك المنطقة حيث يمكنك من بعدها التواصل مع ذلك المركز للتسجيل في الإمتحانات.

 3-مراكز كامبريدج الدولية للإمتحانات المعتمدة للإمتحانات في بلد اقامتك – يمكنك إيجاد مراكز الإمتحانات المعتمدة من كامبريدج الدولية للإمتحانات البريطانية من خلال البحث في الصفحة المخصصة على الموقع الإلكتروني لكامبريدج الدولية للإمتحانات بالضغط هنا. يجدر الإحاطة هنا بأن أكثر المراكز المعتمدة من كامبريج هي المدارس التي تدرس مناهج كامبريدج، وإن البعض منها يستقبل طلبات تسجيل للإمتحانات من الطلاب المستقلين ومنهم لا يستقبل وذلك سيكون مبين لك على صفحة كامبريدج على الرابط نفسه في الأعلى. يرجى إختيار بلد إقامتك ومن ثمة المنطقة الأقرب لك لتحصل على قائمة بالمراز او المدارس التي المتوفرة والملحوظ عليها في الجدول أنها تستقبل طلبات تسجيل للإمتحانات من الطالب المستقل (Private Candidate) كما مبين في الصورة أدناه.