مدرسة أوبا - international-gcse-courses-(الثانوي-العام-الدولي-البريطاني) - اللغة-العربية-كلغة-أولى

International GCSE Courses

اللغة العربية كلغة أولى

اللغة العربية كلغة أولى (الثانوي العام الدولي البريطاني)

إن الثانوي العام الدولي البريطاني (International GCSE) في مادة اللغة العربية كلغة الأم يتضمّن الدراسة المتوسطة إلى المتطورة المستوى في مهارات القراءة والكتابة وإتقان قواعد اللغة العربية. فهذه المادة هيّ مناسبة وحيوية للمتحدثين باللغة العربية الذين يرغبون في التقدم بها وتطوير قدراتهم على إستعمالها بالشكل الصحيح.

الثانوي العام الدولي البريطاني في مادة اللغة العربية كلغة الأم - رمز الإمتحان من بيرسون-إدكسل (4AA1)

إن الثانوي العام الدولي البريطاني (International GCSE) في مادة اللغة العربية كلغة الأم يتضمّن الدراسة المتوسطة إلى المتطورة المستوى في مهارات القراءة والكتابة وإتقان قواعد اللغة العربية. فهذه المادة هيّ مناسبة وحيوية للمتحدثين باللغة العربية الذين يرغبون في التقدم بها وتطوير قدراتهم على إستعمالها بالشكل الصحيح.
تتناول هذه الدورة دراسة الكثير من النصوص والأمثلة والتفسيرات وقواعد اللغة التي تُمكن الطالب من زيادة قدرته الكتابية والتعبيرية مما يُسهل عليه الكتابة باللغة العربية الفصحى بشكل سليم ويُحسن قدرته على الخطابة والوقوف على المنابر بثقة، إذ يستفيد الطالب من دراسة النصوص الموجودة في كتاب المنهج المقرر من خلال قراءتها وفهمها وتحليلها وبالتالي سيكتسب خبرة كافية لإنشاء النصوص الخاصة به لإستعمالها في كافة المجالات بناء على ما إكتسبه من خبره في قراءة الكثير من النصوص خلال الدورة وفهم القواعد الصحيحة المتعلقة بها.
في هذه الدورة يدرس الطالب الكثير من أساسيات اللغة العربية ومواضيع كثيرة ومتنوعة مثل دروس عن الصفة أو النعت، والجملة الاسمية والجملة الفعلية وأشباه الجمل وموقعها من الإعراب، وكم الإستفهامية وكم الخبري، وأفعال المقاربة والرجاء والشروع، والجملة الإسمية والجملة الفعلية وأشباه الجمل وموقعها من الإعراب، وأفعال المقاربة والرجاء والشروع، وأدوات الشرط الجازمة وغير الجازمة والكثير من المواضيع الأخرى المهمة لإتقان اللغة الإنجليزية. وهذا التنوع في الدروس يمنح الطلاب المشتركين في هذه الدورة الفرصة لتطوير مهاراتهم في إستعمال اللغة العربية والقدرة على التعبير والتواصل بها بشكل صحيح، ذلك بالإضافة الى الفرصة التي تمنحها هذه الدورة للطالب للتعرف على جمال وثراء اللغة العربية ومصطلحاتها المتنوعة.
إن تعلم منهاج الثانوي العام الدولي في مادة اللغة العربية كلغة الأم من بيرسون-إدكسل هو مؤهل مناسب للتعّلم عن بعد من ناحية التدريس والتلقي وأيضاً من ناحية الإمتحانات الرسمية في نهاية الدورة حيث أن عند إنتهائك من الدورة التعليمية تكونُ قد هيئت نفسك تعليميا للخضوع للإمتحانات الرسمية في المجلس الثقافي البريطاني أو في أحد مراكز بيرسون-إدكسل المعتمدة للإمتحانات في بلد إقامتك. إن الإمتحان الرسمي يُشكل كل العلامات التي تُوضع على شهادة الثانوي للطالب، فتصليح أوراق الإمتحان الرسمي ووضع العلامات يتم في بريطانية من قِبل الجهة المانحة للشهادات الرسمية لهذه المادة (بيرسون-إدكسل) وليس من قِبل مدرسة أوبا الإلكترونية، بينما الإمتحانات التي تأخذها مع مدرسة أوبا هي تقييمية فقط ولا تؤثّر أو تُحتسب من ضمن علامتك النهائية.
من الفوائد الأخرى لدراسة شهادة الثانوي العام الدولي البريطاني لهذه المادة ما يلي:
1- إذا أضفت إلى جانب شهادة الثانوي العام الدولي لهذه المادة أربع دورات من مواد أخرى من الثانوي العام الدولي ونجحت بهم جميعاً فستكون قد حصلت على المؤهلات الكافية للقبول في سنة جامعية تأسيسية في الغالبية العُظمة من الجامعات في بريطانية.
2- أما الخيار الآخر للطلاب الناجحين فهو التدرج إلى المرحلة الأعلى على سُلم التعليم الثانوي بالإنتقال إلى دراسة مرحلة الثانوي المتقدم الدولي (International A-level).

الإعتماد ورمز الدورة التعليمية

 تعمل الدورة التعليمية على إعدادك لإجراء إمتحان شهادة الثانوي العام الدولي في مادة اللغة العربية كلغة الأم (International IGCSE in Arabic Language as First Language)  من الجهة المانحة في بريطانيا بيرسون-إدكسل (Pearson-Edexcel)، والتي يمكنك أن تخضع لإمتحانها في المجلس الثقافي البريطاني في بلد إقامتك، رمز الإمتحان (4AA1). الإسم الكامل لمؤهل شهادة الثانوي العام الدولي لهذه المادة هو كالتالي:

PEARSON-EDEXCEL International GCSE in Arabic as a First Language (4AA1)

للمزيد من المعلومات عن هذا المؤهل الثانوي يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للجهة المانحة للمؤهلات في بريطانيا بيرسون-إدكسل بالضغط هنا. عند زيارتك صفحة بيرسون-إدكسل يمكنك النقر على فئرة الكمبيوتر حيث ستفتح لك قائمة خيارات منها ترجمة الصفحة بإستعمال المترجم التلقائي من جوجل، قم بإختيار ترجمة الصفحة الى اللغة العربية إن شٍئت للتمكن من قراءة الصفحة الإلكترونية من بيرسون-إدكسل لهذا المؤهل.

متطلبات الإشتراك

المتطلبات الأكاديمية: لا يلزم أي دراسة سابقة لتتمكن من التسجيل في دورات شهادة الثانوي العام الدولي International GCSE ولكنها تناسب أكثر الطلاب الذين قد درسوا الثالث إعدادي أو أعلى أو أي مؤهل آخر موازي. للنماذج الدراسية لمواد الثانوي الدولي البريطاني عن بُعد الرجاء الضغط هنا.

متطلبات اللغة الإنجليزية:  يتعين على الطالب الراغب في الإنتساب إلى دورات الثانوي العام الدولي البريطاني في دورات شهادة الثانوي العام الدولي International GCSE مع مدرسة أوبا أن يمتلك مستوى جيد في قراءة وكتابة وفهم اللغة الإنجليزية كشرط أساسي للقبول في هذه الدورة. يجب ان يكون مستوى الطالب في اللغة الإنجليزية لهذه الدورة يوازي دورة المستوى الأساسي 3B وهي الدورة الخامسة من ثلاث عشرة دورة متوفرة على سُلم دورات تعلم الإنجليزية مع مدرسة أوبا. لتُقييم مستواك في اللغة الإنجليزية يمكنك أخذ إمتحان الكفاءة في اللغة الإنجليزية المتوفر على موقع مدرسة أوبا الإلكترونية عبر الضغط هنا.

نماذج دراسية: للاطلاع على النماذج الدراسية لدورات اللغة الإنجليزية عن بعد الرجاء الضغط هنا.

التدرج

تمنح دورة شهادة الثانوي العام الدولي في مادة اللغة العربية الفرصة للطالب للتدرج والوصول إلى المستوى الثانوي المتقدم التكميلي (International AS-level) في مادة اللغة العربية.
أما الخيار الثاني فهو أن تكون قد درست أربع مواد أخرى مع هذه المادة من الثانوي العام الدولي فذلك من شأنه أن يؤهلك لتلبية معايير القبول لأكثر الجامعات البريطانية إن كنت تود الإلتحاق بشكل مباشر في سنة تأسيسية جامعية في أي إختصاص يشترط حصولك على مؤهل الثانوي العام في مادة اللغة العربية كمادة أساسية لتلبية معاير القبول. (يعتمد عدد مواد الثانوي العام لتلبية شروط القبول الجامعية في بريطانيا على متطلبات كل جامعة على حِدى وقد تختلف من جامعة إلى أخرى) ولكن مجدداً عليك أن تتحقق من متطلبات القبول لكل جامعة لمعرفة كيفية وضع خطتك الدراسية مسبقاً.
يسمح لك هذا المؤهل من الثانوي العام الدولي في للتقدم للجامعات البريطانية لأي من الإختصاصات المتعلقة بمادة اللغة العربية من تلبية معايير القبول الجامعية البريطانية لكثير من الإختصاصات ذات الصلة مثل الصحافة، دراسة اللغات، دراسة التاريخ، والكثير من الإختصاصات الأخرى ذات صلة بمادة اللغة العربية.

مراكز الإمتحان

من المعروف في أنظمة التعليم حول العالم أن الطلاب الذين يدرسون دوام كامل في المدارس يقومون بإجراء الإمتحانات في مدارسهم ولكن نظراً للطلب على التعليم البريطاني وشعبيته عالمياً فقد وفرت الهيئات المانحة البريطانية (بيرسون-إدكسل وكامبريدج الدولية للإمتحانات) للطلاب المستقلين الذين يدرسون بشكل مستقل أو عن بعُد إمكانية أن يتقدموا للإمتحانات من بلد إقامتهم دون الحاجة الي المجيء الى بريطانيا وذلك عبر أن يتقدموا بالتسجيل من خلال المجلس الثقافي البريطاني في بلد إقامة الطالب أو احد المراكز المعتمدة من الجهة المانحة في بلد الطالب. وبذلك تكون خيارات الخضوع للإمتحانات الرسمية للطالب المستقل الذي يدرس من خارج بريطانية كالتالي:
الإختيار الأول - المجلس الثقافي البريطاني: هنالك عقد شراكة ما بين الهيئتين المانحتين بيرسون-إدكسل وكامبريدج الدولية للإمتحانات كلن على حدى مع المجلس الثقافي البريطاني لتنظيم الإمتحانات الخاصة بهم للطلاب تحت إشرافهم وفي القاعات الخاصة بهم، مما يسمح للطلاب بإجراء إمتحاناتهم. الرجاء الإحاطة بالعلم أن هنالك رسوم معينة للتسجيل للإمتحانات يستوجب إيفائها للمجلس الثقافي البريطاني في بلد إقامتك عند التقدم بطلب التسجيل للإمتحانات.
الإختيار الثاني – الخضوع للإمتحانات الرسمية في مراكز الإمتحانات المعتمدة من الجهات المانحة (بيرسون-إدكسل أو كامبريدج الدولية للإمتحانات): مراكز الإمتحانات هي بديل للمجلس الثقافي البريطاني حيث يُمكنك إجراء الإمتحانات فيها في حال كان هذا الخيار المتوفر في بلدك أو الأقرب لك أو إن كنت تفضل ذلك لأسباب مثل المسافة أو عدم توافر مكاتب المجلس الثقافي في البلد الذي تعيش فيه أو غيرة من الأسباب. الرجاء الإحاطة بالعلم أن هنالك أيضاً رسوم معينة للتسجيل للإمتحانات يُستوجب إيفائها لمركز الإمتحانات المعتمد يجب تسديدها عند التقدم بطلب التسجيل.

ملاحظة مهمة: يتوجب على الطالب المستقل (مثل أي طالب من طلاب مدرسة أوبا) أن يذكر في طلب التسجيل بأنه "طالب مستقل" عندما يتقدم للإمتحان في المجلس البريطاني أو للمراكز المعتمدة للإمتحانات.

يرجى مراجعة الروابط التالية لتقرر أي منهما يناسبك أكثر لتقديم طلب تسجيل للإمتحان به:
1- المجلس الثقافي البريطاني - الرجاء زيارة الصفحة المخصصة عن الطالب المستقل في المجلس الثقافي البريطاني المتواجد في بلدك. لإيجاد الرابط الخاص بفرع المجلس الثقافي البريطاني في بلدك يمكنك البحث عنه بإستعمال القائمة المتوفرة على الصفحة الإلكترونية للموقع الرئيسي للمجلس الثقافي البريطاني عبر الضغط هنا. يمكنك ترجمة الصفحة عبر الترجمة التلقائية لجوجل وذلك عبر النقر على الكبسة اليمنى من الفئرة فتفتح لك قائمة إختيارات، إنقر على "Translate" ومن ثم إتّبع الخطوات من 1 إلى 5 المبينة في الصورة أدناه لإختيار الترجمة إلى اللغة العربية.
2- مراكز بيرسون-إدكسل المعتمدة للإمتحانات في بلد اقامتك – يمكنك إيجاد مراكز الإمتحانات المعتمدة من بيرسون-إدكسل البريطانية من خلال البحث في الصفحة المخصصة على الموقع الإلكتروني لبيرسون-إدكسل بالضغط هنا أو بالبحث في خارطة جوجل أدناه عبر الكبس على الخارطة في أي موقع لا يحوي بالون ثم الكبس على كبسة "ctrl" وبشكل متوازي تحريك دولاب الفئرة للتمكن من تبعيد وتقريب الخارطة من ثمة قم بالكبس على البالون الأقرب لمكان إقامتك وعندها ستزود بعنوان مركز الإمتحانات في تلك المنطقة حيث يمكنك من بعدها التواصل مع ذلك المركز للتسجيل في الإمتحانات.
3- مراكز كامبريدج الدولية للإمتحانات المعتمدة للإمتحانات في بلد اقامتك – يمكنك إيجاد مراكز الإمتحانات المعتمدة من كامبريدج الدولية للإمتحانات البريطانية من خلال البحث في الصفحة المخصصة على الموقع الإلكتروني لكامبريدج الدولية للإمتحانات بالضغط هنا. يجدر الإحاطة هنا بأن أكثر المراكز المعتمدة من كامبريج هي المدارس التي تدرس مناهج كامبريدج، وإن البعض منها يستقبل طلبات تسجيل للإمتحانات من الطلاب المستقلين ومنهم لا يستقبل وذلك سيكون مبين لك على صفحة كامبريدج على الرابط نفسه في الأعلى. يرجى إختيار بلد إقامتك ومن ثمة المنطقة الأقرب لك لتحصل على قائمة بالمراز او المدارس التي المتوفرة والملحوظ عليها في الجدول أنها تستقبل طلبات تسجيل للإمتحانات من الطالب المستقل (Private Candidate) كما مبين في الصورة أدناه.

ما الذي لا تغطيه رسوم الدورة التعليمية

لا تغطي رسوم الدورة الآتي:
رسوم الدورة التعليمية لا تشمل رسوم الإمتحانات التي يتم دفعها لمركز الإمتحانات في بلد إقامة الطالب (سواء كان للمجلس الثقافي البريطاني أو لأي من المراكز المعتمدة للإمتحانات من الجهة المانحة البريطانية في بلد إقامة الطالب). يمكنك التحقق من الرسوم من المجلس الثقافي البريطاني في بلد إقامتك. 

هذا كل شيء............ نشكرك ونتمنى لك حظاً سعيدا في دراستك